أكد وزير الخارجية الصيني الزائر وانغ يي ونظيره الاسباني ألفونسو داستيس اليوم الخميس رغبة البلدين في تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات ولاسيما على الصعيدين الاقتصادي والثقافي.
وقال الجانبان في مؤتمر صحفي مشترك عقب الاجتماع الثنائي في مقر وزارة الخارجية بمدريد ان البلدين يتطلعان للارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى جديد وتبادل عدد أكبر من الزيارات رفيعة المستوى في المرحلة المقبلة.
وأشارا في هذا السياق الى ان الزيارة هدفت للتحضير لزيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى إسبانيا في أواخر العام الجاري. وأوضحا ان ذلك يأتي استجابة لدعوة قدمها الملك الاسباني العاهل فيليبي السادس في مايو من العام الماضي "وانها ستكون خير تتويج للاحتفال بمرور 45 عاما على تدشين العلاقات الدبلوماسية بين البلدين".
وقال الجانبان انهما تبادلا الرأي حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك مشددين على أهمية تعزيز التعاون الدولي في مواجهة التحديات الحالية ولاسيما الحرب على الإرهاب واحترام التعددية والتطورات في الشرق الأوسط والاتفاق النووي مع إيران. وفي هذا السياق قال وانغ ان الصين تدين بشدة أعمال العنف على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل مشددا على ان مقتل 62 شخصا وإصابة أكثر من 2000 آخرين في يوم واحد هو أمر يستوجب الإدانة ولا يتقبل الاعذار.
وشدد على ان السلام والحياة هما من أهم الأولويات "ويجب النضال من أجلهما مهما كان الثمن" داعيا في هذا السياق إلى ضبط النفس في الوقت الذي شدد فيه على ان الوضع في المنطقة غير مستقر ويحتاج إلى حل شامل وعادل.
وعلى صعيد آخر أكد داستيس ان الاتحاد الأوروبي لا يؤيد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي مع ايران لافتا إلى ان الانسياق خلف القرارات أحادية الجانب لن يقود سوى إلى خسارة جميع الاطراف فيما دعا في هذا السياق إلى العودة إلى العمل الجماعي المشترك وتجنب التصعيد. وفي إطار تعزيز العلاقات الثنائية قال داستيس ان الصين واحدة من أولويات السياسة الخارجية الاسبانية مؤكدا في هذا السياق أهمية تعزيز التعاون في شتى المجالات ولاسيما في مجال الثقافة والتعليم في ضوء الاقبال المتزايد على تعلم اللغتين الصينية والاسبانية في البلدين. وشدد كذلك على اهتمام إسبانيا في المساهمة في مبادرة الحزام والطريق واضفاء خبرتها في مجالات البنى التحتية والطاقات المتجددة لافتا إلى ان زيارة رئيس الوزراء الاسباني راخوي إلى الصين ثلاث مرات في السنوات الأخيرة خير دليل على رغبة إسبانيا في المشاركة الفاعلة في طريق الحرير الصيني الجديد.
يذكر ان وانغ سيلتقي في وقت لاحق اليوم مع الملك الاسباني العاهل فيليبي السادس قبل الاجتماع مع رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي في القصر الرئاسي لبحث القضايا التي تهم البلدين وذلك ضمن إطار جولة تشمل فرنسا والبرتغال والأرجنتين.