قال رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم إن كلمة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه في القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الاسلامي التي عقدت اليوم الجمعة في مدينة اسطنبول بجمهورية تركيا "تمثل سقفا ودليلا لنا ولخطابنا السياسي على المستويين البرلماني والشعبي".
وأضاف الغانم في تصريح صحفي تعليقا على كلمة سموه في القمة إن الكلمة ركزت بشكل واضح وجلي على خطورة شيوع مشاعر اليأس والاحباط وما ستسفر عنه من توفير ارضية للعنف نتيجة الفشل التام في تطبيق مبادئ وقرارات الشرعية الدولية وخاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية.
وأوضح أنه "في أكثر من موضع في كلمته ركز سمو الأمير على ما يمكن ان يسفر عنه غياب الشرعية الدولية والفشل في تطبيق مبادئ القانون الانساني الدولي والقرارات الاحادية كقرار الادارة الامريكية بنقل سفارتها الى القدس من تفشي مشاعر اليأس والاحباط وخيبة الامل لدى شعوب المنطقة وما يمكن ان تسفر عنه من مظاهر العنف".
وأفاد بأن سمو الأمير ومن خلال استعراضه للجهد الكويتي في مجلس الامن ومحاولته استصدار بيان او قرار اممي يتعلق بحماية الشعب الفلسطيني وادانة ممارسات الاحتلال أكد أهمية قيام مجلس الامن بالتصدي لمسؤولياته فيما يتعلق بقضية الشعب الفلسطيني.
وأشاد الغانم بإعلان سمو الامير استمرار دولة الكويت في جهودها الحثيثة لاستصدار قرار دولي يتعلق بتوفير الحماية الدولية للفلسطينيين في الاراضي المحتلة.
وذكر أنه "مرة أخرى يواصل سمو الأمير في تبني خطاب قومي واسلامي وانساني واضح وحاسم لا لبس فيه ولا تورية فيما يتعلق بحقوق الشعب الفلسطيني العادلة".