اجتمع رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم أمس مع امين عام الاتحاد البرلماني الدولي مارتن تشونغونغ. وبحث الاجتماع سبل تعزيز التعاون بين الاتحاد البرلماني الدولي والبرلمان الكويتي وابرز الملفات التي ناقشها مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي في دورته الــ 132 المنعقدة في العاصمة الفيتنامية هانوي، وحضر الاجتماع عضوا مجلس الامة النائبان صالح عاشور والدكتور خليل عبدالله.
وغادر أمس وفد الشعبة البرلمانية برئاسة رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم العاصمة الفيتنامية هانوي وذلك عقب اختتام مشاركته في اجتماعات مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الــ 132. وكان في وداع الغانم على أرض المطار سفير دولة الكويت لدى جمهورية فيتنام الاشتراكية حمد الجطيلي.
 وضم وفد الشعبة البرلمانية وكيل الشعبة النائب فيصل الشايع وأمين سر الشعبة النائب الدكتور عودة الرويعي وأمين صندوق الشعبة النائب صالح عاشور وأعضاء الشعبة النواب الدكتور خليل عبدالله وسيف العازمي وماضي الهاجري وأمين عام مجلس الأمة علام الكندري.
من جانبه أوضح عضو الشعبة البرلمانية النائب ماضي الهاجري أن اللجنة الدائمة للديموقراطية وحقوق الانسان التابعة للاتحاد البرلماني الدولي ناقشت اليوم موضوع القانون الدولي من حيث صلته بالسيادة الوطنية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول وحقوق الانسان.
وقال الهاجري في تصريح صحفي عقب الاجتماع الذي عقد على هامش مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الـ 132 أن التدرج الذي مر به القانون الدولي عبر سنوات طويلة من الأحداث والتقلبات الدولية قد جعله اهم أركان السياسة والعلاقات الدولية كما انه يتضمن ايضا وظيفة الحفاظ على السلام والأمن العالمي عبر أدواته القانونية وعلى رأسها الاتفاقيات.
 وأكد الهاجري أهمية ان ينظم القانون الدولي العلاقات ويحميها فمواضيع السيادة الوطنية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول وحقوق الانسان تأتي على رأس قائمة المشاكل والأزمات التي تواجه العالم.
وأضاف «لا بد ان نشير في هذا السياق الى المسؤولية الموجبة على الدول المحتلة لحماية حقوق الانسان للأشخاص الذين يعيشون تحت الاحتلال بما يتضمن تقديم المساعدات الانسانية والاقتصادية من قبل المجتمع الدولي في حالات الحروب والقتال والالتزام بتطبيق البنود الواردة في الاتفاقيات والمعاهدات ذات الصِّلة».
وبين الهاجري ان جميع الشعوب تتطلع اليوم لرؤية التطورات الإيجابية في النظام القانوني الدولي للحفاظ على الأمن الاجتماعي وتعزيزه بما يضمن السلام العالمي ومن هنا نؤكد على أهمية دور البرلمانات في تعزيز سيادة القانون على المستوى الوطني من خلال الرقابة والتشريع.
وتابع الهاجري لقد قامت الكويت منذ بداية تأسيسها على الاحترام الكلي لمبادئ حقوق الانسان وقد أكدت على ذلك بشكل واضح وجلي حين انتقالها الى مرحلة الدولة المدنية وإصدارها دستور الدولة الذي حمل في مواده الالتزام والحرص على الحماية الكاملة للإنسان وصون مكتسباته. 
واختتم تصريحه : اننا نفخر ككويتيين بحصول صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح مؤخرا على لقب قائد العمل الإنساني تثمينا لدوره في استقطاب الاهتمام العالمي لمؤتمر المانحين الاول والثاني لدعم شعب سوريا تقديرا لجهوده للمشاريع الانمائية والإنسانية حتى توجت هذه الجهود بتسمية دولة الكويت مركزا للعمل الإنساني يحترم مبادئ الانسانية ويلتزم بقواعد القانون الدولي. 
السفير الجطيلي يشيد بجهود الشعبة البرلمانية الكويتية في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي
 واشاد سفير دولة الكويت لدى فيتنام حمد الجطيلي بجهود الشعبة البرلمانية الكويتية برئاسة رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم في اعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي.
 وقال الجطيلي في تصريح ل (كونا) ان اعضاء الشعبة البرلمانية بذلوا جهودا واضحة في لجان الاتحاد وكانت لهم بصمات ايجابية في صياغة القرارات حظيت بتقدير الوفود المشاركة.  وأكد اهمية المواضيع التي طرحت خلال اعمال اللجان والمؤتمر الـ 132 الذي تستضيفه العاصمة الفيتنامية لاسيما مناقشة سبل مواجهة خطر الحرب الالكترونية والإرهاب وإدارة موارد المياه والتنمية المستدامة.
 ونوه بكلمة رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم التي عبر فيها عن الرؤية الكويتية للتنمية المستدامة حول العالم والتي اكدت مشاركة الكويت لجميع دول العالم الهموم والمسؤوليات في هذا الصدد.
وثمن جهود الاتحاد البرلماني العربي الذي عقد برئاسة الغانم على هامش مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي بفيتنام والذي قرر عقد اجتماعه القادم في لبنان.
 وقال السفير الجطيلي ان هذا الموقف العربي يعد دعما للأشقاء في لبنان ويعكس وقوف الدول العربية معها في جميع الظروف.
 وأضاف ان الدبلوماسية البرلمانية الكويتية اثبتت في كل المحافل الدولية علو كعبها وجدارتها في التصدي للقضايا العالمية منطلقة من التجربة الديمقراطية الرائدة في المنطقة.
 وأشاد السفير الجطيلي بنجاح فيتنام بتنظيم المؤتمر الدولي مجددا التأكيد على امتلاك فيتنام مقومات تنظيم المؤتمرات واستقطاب الاستثمارات نظرا لاستقرار البيئة السياسية والأمنية والاجتماعية فيها.
يذكر ان وفد الشعبة البرلمانية برئاسة الغانم شارك في اعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الـ132 الذي انطلق يوم السبت الماضي.
ويضم وفد الكويت الى جانب الغانم وكيل الشعبة البرلمانية النائب فيصل الشايع وأمين سر الشعبة النائب الدكتور عودة الرويعي وأمين صندوق الشعبة النائب صالح عاشور وأعضاء الشعبة النواب الدكتور خليل عبدالله وسيف العازمي وماضي الهاجري وامين عام مجلس الامة علام الكندري.