أكدت الهيئة العامة للصناعة أمس الثلاثاء أن عدم وجود مخالفات بيئية يعد شرطا اساسيا لقبول طلبات المشاركة في الجائزة العربية للجودة.
وأوضح مدير عام الهيئة عبدالكريم تقي بمناسبة نشر معايير وضوابط الجائزة العربية للجودة التي تقيمها المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين، أن معايير الجائزة تضم 9 بنود رئيسية هي القيادة والتخطيط الاستراتيجي والموارد البشرية وإدارة الموارد والعلاقة بين الشركاء والعمليات اضافة الى التركيز على المستفيد.
 وأضاف ان الامانة العامة للجائزة حددت شروطا اضافية تتمثل في أن يكون المصنع قائما في دولة عربية منذ فترة لا تقل عن ثلاث سنوات الى جانب مطابقة المنتجات للمواصفات الوطنية او الدولية المعتمدة.
 وأشار الى انه يحق لأي منشأة صناعية عربية وطنية التقدم للجائزة عن طريق تعبئة استمارة التسجيل الكترونيا بعد التزامها بدفع الرسوم التي تقرها اللجنة العليا للجائزة وتقديم المعلومات المطلوبة وتسهيل مهمة المراقبين والمفتشيين أثناء زيارتهم للمصانع.
وأكد تقي أهمية نشر التوعية بالجائزة للمصانع الكويتية للاسهام في تطوير أدائها وقدراتها لتنافس مثيلاتها في الدول الاعضاء بالمنظمات العربية والعالمية وضمان تطبيق افضل معايير التمييز في الاداء والإدارة والبيئة.
 وأشار إلى أن نشر معايير وضوابط الجائزة يأتي في إطار التعاون المستمر بين المنظمة العربية للصناعة والتعدين والهيئة العامة للصناعة في العديد من الموضوعات ذات الصلة بالقطاع الصناعي مبينا أن الكويت هي الرئيس الحالي للدورة الحالية للمنظمة العربية للصناعة والتعدين.
 وأوضح تقي ان العوائد التي تعود على المنشآت الصناعية المتقدمة هي الحصول على التقدير الرسمي باعتبارها واحدة من أبرز المنشآت المتميزة في الوطن العربي فضلا عن استخدام شعار الجائزة للدعاية والاعلان عن منتجاتها.