أكد الرئيس التنفيذي في شركة نفط الكويت هاشم هاشم أن انتاج الشركة الفعلي من النفط الخام سيبلغ نحو 950ر2 مليون برميل يوميا مع نهاية 2015 وأن القدرة الانتاجية لها ستبلغ نحو ثلاثة ملايين برميل يوميا.
وقال هاشم في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم على هامش (مؤتمر ومعرض الكويت الثاني للنفط والغاز 2015) إن من أهم مشاريع الشركة في الوقت الحالي مشروع شمال الكويت لرفع الطاقة الانتاجية لهذه المنطقة الى مليون برميل يوميا.
وأضاف أن من المشاريع المهمة كذلك إنشاء ثلاثة مراكز تجميع تم التوقيع عليها وهي تحت الانجاز إضافة لمشروع ضخ المياه لرفع طاقة ضخ المياه وتحسين خطوط المكامن.
وعن الابار النفطية أفاد هاشم بأن الشركة سترفع معدل حفر الابار من 300 الى 450 بئرا يتم حفرها سنويا لافتا الى ان عدد أبراج الحفر بلغ 96 برجا مشيرا إلى أنه مع نهاية السنة المقبلة ستصل الى 140 برجا.
وحول المؤتمر والمعرض أوضح أنه حقق سمعة عالمية جيدة حيث أن المشاركة لهذا العام جاءت أفضل من المؤتمر الاول ما يعطي دفعة بأن الكويت لها أهمية اقليمية وعالمية بالنسبة لنشاط النفط.
وأشار الى أن هناك 200 شركة مشاركة في المعرض ونحو 1300 مشارك لافتا الى ان الشركات تعرض أحدث ما لديها من تكنولوجيا لديها ما يجعل العاملين بالقطاع النفطي على اطلاع بكل جديد وأن شركة نفط الكويت ستقدم في هذا المؤتمر 90 ورقة عمل من أصل 260 ورقة.
ومن جانبها قالت نائب الرئيس التنفيذي للعمليات في الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبيك) حسنية هاشم في تصريح مماثل ل(كونا) إن المؤتمر يعتبر من أكبر المؤتمرات الفريدة من نوعها والمتميزة لكونه يجذب جميع الخبرات من الشركات العالمية والشركات المحلية والخليجية إضافة إلى الجامعات والمعاهد والتكنولوجيا الحديثة.
وذكرت هاشم وهي رئيسة اللجنة العليا لبرنامج المؤتمر والمعرض أن حضور ورعاية سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء لهذا الحدث منحه الزخم المطلوب والمكانة العالمية مشيرة الى ان هذا المؤتمر يعقد مرة كل سنتين.
وأوضحت أن عدد الدول المشاركة بلغ 32 دولة وأن المؤتمر يناقش قضايا مهمة في صناعة النفط والغاز على رأسها تطوير المكامن وطرق الحفر اضافة الى طرق تقليل تكلفة الحفر مبينة أن الكويت لديها خبرات كبيرة وعريقة وممتدة لسنوات طويلة وهي تدير أحد أكبر الحقول في العالم وهو حقل (برقان).
وحول فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر أفادت بأنه شهد عدة جلسات تناولت موضوعات مختلفة منها (البتروكيماويات وتطمينات مستقبل الصناعة النفطية) و(دور الغاز وأهميته إقليميا) و(إدارة الإبداع بواسطة الاساليب العلمية الحديثة) و(دعم المحتوى المحلي).
وأشارت إلى أن جلسات المؤتمر لهذا اليوم تناولت موضوعات (مكامن الهيدروكربونات وأساليب تطويرها والتكنولوجيا الحديثة ودورها في مواجهة التحديات التي تواجه الصناعة النفطية) اضافة الى (تحسين الوقت للتسويق) و(التوجهات الجديدة في مجال الصحة والسلامة والبيئة)