وصف مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون السياسية والدولية عباس عراقجي اليوم الاحد المباحثات التي تجريها طهران مع الدول الاوروبية بشأن الاتفاق النووي تسير في الطريق الصحيح.
وقال عراقجي في تصريح للصحفيين على هامش اجتماعه بلجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الايراني ان "المباحثات مع الاوروبيين تسير في الطريق الصحيح وإنهم يراعون الفترة الزمنية التي حددتها ايران".
واضاف ان ايران لم تقرر بعد ما إذا كانت ستبقى في الإتفاق النووي أم لا مشيرا الى ان القرار مرتبط بالمفاوضات الجارية حاليا مع أطراف الإتفاق النووي خلال الأسابيع القليلة المقبلة.
واشار الى إجتماع لجنة الإتفاق النووي المشتركة مع الدول الأوروبية في فيينا الجمعة الماضي قائلا "لقد طلبنا من الدول الأوروبية أن تلبي مطالب ايران في الإتفاق النووي بعيدا عن الولايات المتحدة وأن تقدم الضمانات الكافية والحلول العملية لكي نتمكن من اتخاذ القرار المناسب".
وبشأن احتمال إطالة فترة المفاوضات بين الجانبين أجاب عراقجي "سوف لن نستمر بالتفاوض في حال شعرنا بأنها تتجه نحو الإطالة أو المماطلة وضياع الوقت".
وحول ما إذا سيؤدي عدم إنضمام ايران الى إتفاقية مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب (اف.ايه.تي.اف) الى انهاء الإتفاق النووي اكد عراقجي "عدم وجود أي صلة بين الموضوعين".
وعقد اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي يوم الجمعة الماضي في العاصمة فيينا بين ايران واطراف الاتفاق النووي لبحث تداعيات انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي قبل اسبوعين.
واعلن الاتحاد الاوروبي الاسبوع الماضي عقب اجتماع له في العاصمة البلغاريا صوفيا بانه سيبدأ عملية تهدف الى حماية مصالح الشركات الاوروبية العاملة في ايران من العقوبات الامريكية الجديدة التي سيتم تفعيلها قبل الثامن من شهر اغسطس المقبل.