أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن محاربة الإرهاب في أفغانستان تتطلب اهتماماً خاصاً.
ونقلت وكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك" اليوم الاحد عن بوتين قوله في اجتماع موسع لقمة منظمة شنغهاي للتعاون: "ينبغي إيلاء اهتمام خاص للوضع في أفغانستان، وأنا أتفق مع الزملاء الذين سبق أن تحدثوا عن ذلك".
وأضاف الرئيس الروسي: "من المهم أن نحارب معاً التهديد الإرهابي القادم من أراضي هذا البلد، وأن نوقف إنتاج المخدرات ونقلها، وأن نساعد أفغانستان في المصالحة الوطنية، والانتعاش الاقتصادي والاستقرار".
ومن ناحية أخرى، أفاد مسؤولون اليوم الأحد بمقتل ما لا يقل عن 5من رجال الأمن جراء هجمات شنها مسلحون من حركة طالبان على عدد من نقاط التفتيش الشرَطية بإقليم قندهار جنوبي أفغانستان، وقال داوود أحمدي المتحدث باسم حاكم قندهار "إن ما لا يقل عن 3آخرين أصيبوا في الهجمات التي وقعت الليلة الماضية بمنطقة أرغنداب".
وشهدت أفغانستان خلال الأشهر الماضية ارتفاعاً في حدة أعمال العنف، في أعقاب إعلان حركة طالبان انطلاق هجمات الربيع السنوية.
ولقي 40 على الأقل من رجال الأمن حتفهم أمس السبت في هجمات بإقليمي قندوز في الشمال وهيرات في الغرب.
وكانت حركة طالبان قد أعلنت وقفا لإطلاق النار، يستمر 3أيام، من السادس عشر وحتى الثامن عشر من يونيو (حزيران) الجاري، خلال احتفالات عيد الفطر، بعد أن أعلنت الحكومة هدنة من جانب واحد الخميس الماضي.