انسوا أبواق الفوفوزيلا.. فالآلة الموسيقية التي ستصاحب المشجعين في بطولة كأس العالم لكرة القدم في روسيا هذا العام هي "الملاعق الروسية".
فبعد ثمانية أعوام من انتشار أبواق التشجيع البلاستيكية الفوفوزيلا في نسخة كأس العالم التي استضافتها جنوب أفريقيا في 2010 يأمل الروس أن يستخدم المشجعون الوافدون لمشاهدة البطولة التي ستفتتح في بلادهم الخميس المقبل آلة "لوشكا" أو الملاعق التي تصدر أصواتاً متواصلة لكن بإيقاع هادئ.
وتستخدم الملاعق الموسيقية في الموسيقى الشعبية الروسية ويكون ظهر كل ملعقة خشبية ملتصقا بظهر الأخرى وتدق عليهما ملعقة ثالثة. وأصبح من المعتاد استخدام تلك الملاعق الموسيقية في مراسم الاستقبال الرسمية.
أما بالنسبة لغير الماهرين في العزف على الآلات الشعبية الخشبية الروسية، سيكون بوسع المشجعين شراء نسخة بلاستيكية خاصة من اللوشكا متصلة من أعلى لجعل الاستخدام سهلا. وحصل المصمم رستم نجمانوف على دعم حكومي لإنتاج خط ملاعق ملونة يحمل اسم "ملاعق النصر" والتي أصبحت الألة الموسيقية الرسمية للبطولة.
وكان المصممون يرغبون في اختيار آلة موسيقية تصدر إيقاعات مختلفة دون أن تسيطر على الأجواء مثل الفوفوزيلا التي انتشرت في نسخة 2010 في جنوب افريقيا أو الكاشيرولا التي ارتبطت بنسخة 2014 في البرازيل.
وأضاف نجمانوف "صوتها (الكاشيرولا) مرتفع للغاية وتصدر ما يشبه خلية النحل ولا تتيح لك فرصة التصفيق ولذا فقد اخترنا الملاعق".