ألمحت كوريا الجنوبية اليوم الأربعاء الى امكانية تعليق مناوراتها العسكرية المشتركة مع الولايات المتحدة بدعوى ضرورة المساعدة في مفاوضات نزع السلاح النووي مع كوريا الشمالية.
وذكر المكتب الرئاسي في بيان نقلته وكالة انباء (يونهاب) الكورية الجنوبية "نعتقد أن هناك ضرورة للنظر في طرق مختلفة لتعزيز الحوار طالما ان ثمة مناقشات جادة تعقد بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية لنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية وإحلال السلام". يأتي ذلك بعد يوم من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقف ما أسماه ب "ألعاب الحرب المكلفة والاستفزازية" مع كوريا الجنوبية طالما أن كوريا الشمالية والولايات المتحدة "تتفاوضان بحسن نية".
وجاءت تصريحات ترامب مفاجئة للكثيرين سواء في الولايات المتحدة أو كوريا الجنوبية اذ ينظر إلى المناورات المشتركة على أنها جزء لا يتجزأ من تحالفهما المشترك ووسيلة ردع ضد أي عدوان محتمل من كوريا الشمالية.
ولطالما أصرت سيؤول وواشنطن على أن مناوراتهما المشتركة دفاعية تماما اذ تحتفظ الولايات المتحدة حاليا ب28 الف 500 جندي في كوريا الجنوبية ما يعد إرثا من الحرب الكورية (1950-1953) والتي انتهت بهدنة فقط لتصبح بعدها الكوريتان من الناحية الفنية في حالة حرب.
ووافق قائدا الكوريتين في قمتيهما الثنائيتين اللتين عقدتا في 27 أبريل و26 مايو الماضيين على بذل جهود لإنهاء الحرب رسميا.