حظيت كلمة رئيس مجلس الا‌مة الكويتي مرزوق علي الغانم التي القاها أمام مؤتمر الا‌تحاد البرلماني الدولي اليوم بإشادة واسعة من رؤساء الوفود المشاركة من الدول العربية والاسلامية.
وقال رئيس البرلمان العربي احمد الجروان في تصريح للصحفيين ان ما تطرق له الرئيس الغانم بشأن طرد الكيان الصهيوني من الاتحاد البرلماني الدولي "كانت نقطة مهمة استحى وخاف الجميع ان يقولها ولكن الرئيس الغانم اطلقها بكل شجاعة ووطنية واحساس بالمسؤولية".
واضاف الجروان ان الغانم "أتحفنا بالوطنية العالية جدا وهو ليس بالغريب على الشعب الكويتي والعربي".
وبين ان الجرائم الاسرائيلية المشاهدة كل يوم على الشاشات يندى لها الجبين "ولا يوجد اي كلمة تقال الا ما قاله الغانم" مؤكدا وقوف البرلمان العربي الى جانب الرئيس الغانم ومجلس الامة الكويتي "في هذا التوجه الي يمثل العرب".
من جهته اعرب رئيس مجلس النواب المغربي رشيد الطالبي العلمي عن فخره وتقديره لترؤس الغانم للا‌تحاد البرلماني العربي مشيرا الى انه تقدم بمقترحات عدة حظيت بقبول العرب.
وقال ان الرئيس الغانم وبجرأته المعهودة تقدم بمقترح لطرد اسرائيل من الا‌تحاد الدولي البرلماني مؤكدا ان تنسيقا ومشاورات ستتم لمتابعة هذا المقترح ومشددا على ان المملكة المغربية ستقدم الدعم الكامل لهذا المقترح كي تطرد اسرائيل من هذه المنظمة.
بدورها قالت عضو مجلس النواب الا‌ردني فلك الجمعاني "ان خطاب الرئيس الغانم لم يكن اعتياديا بل كان خطابا قويا ومركزا سعدت كثيرا بسماعه" مشيرة الى "ان الرئيس الغانم ترجم في خطابه ما تريده الا‌مة العربية".
وأضافت الجمعاني "اكاد أجزم ان كل الا‌مة العربية تشكر الغانم على خطابه العالمي خصوصا ما يتعلق بمطالبته المستحقة بطرد اسرائيل من الا‌تحاد البرلماني الدولي وسيسجل التاريخ له هذا الموقف".
واعربت عن املها في ان يتبنى البرلمانيون العرب هذا الموقف لا‌سيما وان بداية المشاكل في الوطن العربي كان وراءها تهجير الشعب الفلسطيني وما اعقبه من تهجير للشعبين السوري والعراقي.
وشددت على ان "خطاب الغانم كان رائعا وقويا" مشيرة الى "اننا نحتاج الى اشخاص جريئين مثل جرأة وصراحة الرئيس الغانم".
من جانبه قال النائب العراقي ضياء الأسدي ان الجميع لم يستغرب الموقف الكبير من الرئيس مرزوق الغانم وتركيزه على الجرائم والغطرسة الصهيونية التي انتهكت كل القوانين والمبادئ الانسانية "ونحن مؤيدون لمطالبته بطرد الصهاينة من الاتحاد وسنقف بقوه معه".
من جهته قال الأمين العام لمجلس النواب البحريني عبدالله الدوسري "اننا اعتدنا من الأخ العزيز مرزوق الغانم ان تكون كلمته مميزة وجاءت فعلا كما توقعنا متميزة وشاملة تناولت اهم القضايا كما لا ننسى دوره الكبير كرئيس للاتحاد الدولي".