حقق منتخب أيسلندا تعادلا تاريخيا مع نظيره الأرجنتيني في مواجهة مثيرة جمعت بينهما اليوم السبت في أولى مباريات المجموعة الرابعة لكأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها روسيا حاليا.
وفرضت الأجواء الحماسية نفسها على مجريات المباراة التي أقيمت بقيادة الحكم البولندي سيمون مارسينياك على أرضية ملعب (أوتكريتي) التابع لفريق (سبارتاك موسكو) في ظل سعي الأرجنتين بقيادة مديرها الفني الوطني خورخي سامباولي لتحقيق فوز تبدأ منه حملتها للمنافسة على لقب البطولة في مقابل روح عالية كبيرة واندفاع كبير تمتع بهما لاعبو أيسلندا في أول مباراة تخوضها بلادهم في كأس العالم في تاريخها.
وقدم لاعبو أيسلندا الذين تمتعوا بلياقة بدنية مرتفعة أداء مبهرا في المباراة وكانت أبرز مميزاته التنظيم الدفاعي المحكم والتحول السريع من الدفاع للهجوم وهو ما أسفر عن مواجهة لاعبي الأرجنتين صعوبات كبيرة باللقاء رغم الفارق الكبير في القدرات الفردية بين الجانبين.
واستطاعت أيسلندا بقيادة المدير الفني الوطني هيمير هالغريمسون ان تنال بهذا الأداء احترام محبي كرة القدم في العالم خاصة أن يأتي أمام أحد أعرق المنتخبات في عالم "الساحرة المستديرة" وأحد ثمانية منتخبات فقط تمكنت من نيل لقب كأس العالم على مدار التاريخ.
وبدأت المباراة بحماس كبير من جانب المنتخبين في ظل هجوم كبير من الأرجنتين المدججة بالنجوم وعلى رأسهم لاعب (برشلونة) الاسباني ليونيل ميسي وتأمين دفاعي من أيسلندا مع الاعتماد على الهجمات المرتدة.
وشهدت الدقيقة الثامنة أولى فرص المباراة عندما حول الجناح الأيمن للأرجنتين ماكسيميليانو ميزا برأسه كرة عرضية لعبها نجم الفريق الأول ليونيل ميسي من حدود منطقة الجزاء لتمر الى جوار القائم الأيمن للحارس هانس هالدورسون.
ورد منتخب أيسلندا على ذلك سريعا حيث استغل اللاعب غيلفي سيغوردسون خطأ في التمرير من الحارس الارجنتيني ويلفريدو كاباييرو ليمرر الكرة الى الجناح الايسر بيركير بيارناسون الذي سددها بجوار القائم الأيمن.
واستمر بعدها اللعب الحماسي من جانب الفريقين إلى أن تمكن لاعب نادي (مانشستر سيتي) سيرخيو اغويرو من تسجيل الهدف الأول في المباراة من تسديدة قوية للغاية من داخل منطقة الجزاء على يمين الحارس هالدورسون.
وواصل المنتخب الأرجنتيني بعد الهدف الضغط على نظيره الأيسلندي من أجل إحراز هدف ثان إلا أن أيسلندا تمكنت في الدقيقة ال24 من شن هجوم معاكس عبر كرة عرضية لعبها من الجانب الأيمن سيغوردسون وأبعدها الحارس كاباييرو بشكل خاطئ ليحولها المهاجم ألفريد فينبوغاسون بتسديدة قوية إلى داخل المرمى محرزا التعادل لبلاده ومسجلا أول هدف في تاريخ بلاده في بطولات كأس العالم.
وعادت بعدها أيسلندا إلى الدفاع من نصف الملعب والى الانكماش أحيانا لثلث الملعب مع الاعتماد على الهجمات المرتدة وسط سيطرة من الأرجنتين على مجريات المباراة دون خلق فرص حقيقية للتهديف.
وعلى عكس سير مجريات اللعب تمكنت أيسلندا من شن هجمة عكسية في الدقيقة ال44 سدد خلالها اللاعب سيغوردسون كرة قوية من داخل منطقة الجزاء إلا أن الحارس كاباييرو تصدى لها بصعوبة لينتهي بعدها الشوط الأول بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.
واستمر الشوط الثاني على المنوال نفسه حيث استمر الأرجنتينيون في الضغط الهجومي المتواصل لمحاولة احراز الهدف الثاني في مقابل الالتزام الدفاعي المحكم من جانب الأيسلنديين.
وأثمر الضغط الأرجنتيني عن احتساب الحكم مارسينياك ضربة جزاء في الدقيقة ال62 اثر احتكاك بين ميزا والمدافع هوردور ماغنوسون إلا أن الحارس هالدورسون ارتدى عباءة البطل وتصدى لركلة الجزاء التي سددها ميسي على يمينه لينقذ أيسلندا من تلقي هدف محقق.
وواصل المنتخب الأرجنتيني شن سلسلة من الهجمات كان أبرزها تسديدة صاروخية وجهها ميسي في الدقيقة ال81 إلا أنها مرت بجوار القائم الأيمن للحارس هالدورسون وتسديدة أخرى قوية وجهها اللاعب كريستيان بافون في الدقيقة ال86 تصدى لها الحارس الأيسلندي ببراعة إلا أن هذه المحاولات باءت كلها بالفشل لتنتهي المباراة بتعادل تاريخي بين المنتخبين.
وينال بذلك منتخبا الأرجنتين وأيسلندا نقطة واحدة من المباراة في انتظار المواجهة الأخرى في المجموعة التي تجري بين منتخبي كرواتيا ونيجيريا في وقت لاحق اليوم.