شدد النائب عمر الطبطبائي على ضرورة تطوير المنظومة التعليمية، مؤكداً ان مشكلة اختبار «الأيلتس» يجب ألا تشغلنا عن القضية الأهم وهي انحدار مستوى التعليم بالكويت في المؤشرات العالمية.
وقال الطبطبائي في تصريح صحافي بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة إنه سيتقدم باقتراح لتطوير العملية التعليمية حيث يجب ان تكون اولوية في دور الانعقاد المقبل، مبيناً ان اقتراحه ينص على وضع نسب محددة لجنسيات المعلمين في مراحل التعليم العام لضمان تنوع الخبرات العلمية ولإثراء العملية التعليمية.
ويتضمن الاقتراح أيضا الاستعانة بالمعلمين من الدول الأعلى ترتيباً وفقاً لمؤشرات الامم المتحدة لجودة التعليم ، ووضع معايير تلتزم بها لجان التعاقدات الخارجية بالا تقل خبرة المعلم التدريسية عن 10 سنوات ومؤهله الدراسي ماجستير وما فوق وفق المجال الذي يمارس فيه المهنة ، وألا يقل معدله في البكالوريوس والماجستير عن جيد جداً.
وأضاف الطبطبائي أن الخلل يكمن في أسلوب التعليم والمناهج ، حيث يجب إيقاف ظاهرة الدروس الخصوصية، واستبدال المدرسين الحاليين بالمدرسين الفلسطينيين اصحاب المستوى العالي.
وطالب بالاستثمار في التعليم لما له من اهمية تصب في صالح البلد ، والابتعاد عن خلق مشاكل تفرق المجتمع كأخبار «الايلتس» وغيره والتي فرقت المجتمع الكويتي مشيرا إلى أنها تهدف إلى تنفيع اصحاب المدارس الخاصة.