فيما عاد الوفد البرلماني من جنيف امس، ذكر رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أنه أبلغ رئيس الاتحاد البرلماني الدولي بمشروع كويتي سيقدم في الدورة المقبلة وقال الغانم : سنفصح عنه بعد التأكد من عدم وقوف أحد كحجر عثرة أمامه.
وكان رئيس مجلس الامة مرزوق علي الغانم والوفد البرلماني المرافق له قد التقى رئيس الاتحاد البرلماني الدولي صابر حسين شودري. وقال الغانم في تصريح للصحافيين عقب اللقاء ان الاجتماع «كان وديا وحميميا» مشيرا الى ان رئيس الاتحاد البرلماني الدولي» يعرف ان الكويت كان لها دور في ايصاله الى هذا المنصب ومن ضمن التعهدات التي تعهد بها امام المؤتمرين الاسلامي والعربي قبل انتخابه رئيسا هو التزامه بتبني القضايا الاسلامية والعربية».
واضاف الغانم ان شودري جدد تعهده اتجاه هذه القضايا مشيرا الى ان رئيس الاتحاد البرلماني الدولي أكد «التزامه باللائحة وبالنظام الاساسي وانه لن يسمح لاحد تعطيل اجراءات تقديم هذا المقترح الذي نتمنى ان يكون في خدمة العرب والمسلمين وداعما للقضايا العربية والاسلامية الرئيسية».
من جهة أخرى، اكد الغانم نجاح مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي في دورته ال133 على الأصعدة الدولية والإسلامية والعربية والخليجية لافتا الى نجاح الكويت في ايصال الاتحاد البرلماني العربي الى بر الامان خلال رئاسته لها «رغم ما نواجهه من خلافات عربية شديدة».
وذكر « لقد كان هناك من يعتقد ان نهاية الاتحاد البرلماني العربي او تجميده خلال هذه الفترة بسبب ما نواجهه من خلافات عربية شديدة ولكن بفضل الله سبحانه وتعالى وتعاون مختلف الاطراف استطعنا ايصال هذه المؤسسة الى بر الامان اثناء رئاسة الكويت».
واضاف ان اصرار الوفود العربية على استمرار رئاسة الكويت للاتحاد البرلماني العربي حتى مارس القادم «دليل واضح على ثقتهم بدولة الكويت ورئاستها التي نتبع بها سياسة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وكما تطبق على الحكومات تطبق على البرلمانات وكما اثبتت نجاحها على نطاق الحكومات اثبتت نجاحها في المجال البرلماني».
واكد على ان الدبلوماسية البرلمانية الكويتية وصلت الى «مراحل متقدمة ولدينا علاقات وثيقة مع كل البرلمانات الشقيقة والصديقة وفي حال احتجنا الى تفعيل هذه العلاقات استطيع ان قول بكل ثقة انها ستكون مساندة وداعمة لأي حق كويتي»
واضاف ان «طموحنا الآن اكبر من ذلك في ان يسجل التاريخ حدث كبير في المؤتمر القادم ان شاء الله».
وغادر أمس رئيس الشعبة البرلمانية رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم يرافقه وفد برلماني مدينة جنيف السويسرية عائدا إلى البلاد وذلك عقب اختتام مشاركته في اجتماع مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الـ 133. وكان في وداع الغانم والوفد البرلماني المرافق له على أرض المطار مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف السفير جمال الغنيم وأعضاء المندوبية.
وضم الوفد البرلماني المرافق للغانم كل من وكيل الشعبة النائب فيصل الشايع وأمين سر الشعبة النائب الدكتور عودة الرويعي وأعضاء الشعبة النواب الدكتور خليل عبدالله وسيف العازمي اضافة الى أمين عام مجلس الأمة علام الكندري.
كما قام الغانم والوفد البرلماني المرافق له بزيارة إلى مدينة ميلانو الإيطالية لتفقد جناح دولة الكويت في المعرض الدولي (إكسبو ميلانو 2015) الذي يقيمه المكتب الدولي للمعارض للاطلاع على مرافق الجناح الكويتي ثم أعقبها بجولة في أجنحة دول مجلس التعاون الخليجي بمعرض اكسبو.
 وأقام مندوب الكويت الدائم لدى الامم المتحدة والمنظمات الدولية بجنيف السفير جمال الغنيم مأدبة عشاء أمس الاول على شرف رئيس مجلس الامة مرزوق علي الغانم والوفد البرلماني المرافق له وذلك بمناسبة زيارته الرسمية للمشاركة في أعمال الدورة ال133 للاتحاد البرلماني الدولي. وحضر المأدبة سفير دولة الكويت لدى الاتحاد السويسري بدر التنيب والامين العام للاتحاد البرلماني الدولي مارتن شان غونغ ورؤساء الوفود البرلمانية الخليجية المشاركة في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي.كما حضرها اعضاء السلك الدبلوماسي الخليجي المعتمد في جنيف وسفير منظمة التعاون الاسلامي وسفير جامعة الدول العربية لدى الامم المتحدة وسفير دول مجلس التعاون الخليجي المعتمد لدى الامم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف.
يذكر ان الغانم قد ترأس وفد الشعبة البرلمانية الكويتية خلال اجتماع مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي ال 133 والذي عقد في جنيف السويسرية خلال الفترة من 18 الي 21 الجاري.