كشف استطلاع للرأي أن الألمان أكثر تفاؤلاً من غالبية الأوروبيين في نظرتهم للمستقبل.
وأظهر الاستطلاع، الذي نُشرت نتائجه اليوم الإثنين، أن المستهلكين الألمان حلوا في المرتبة الثالثة بين الدول الأوروبية فيما يتعلق بالتفاؤل بالمستقبل، بعد الدنماركيين والتشيك.
وقال رئيس فرع شركة "نيلسن" لأبحاث السوق في ألمانيا، إنغو شير، تعليقاً على نتائج الاستطلاع: "الألمان ينظرون بإيجابية أكبر من باقي الأوروبيين إلى فرصهم الوظيفية، ما يجعل ميلهم للشراء أكبر".
وتجدر الإشارة إلى أن الشركة تستطلع على نحو دوري منذ 13 عاماً التطلعات الوظيفية والوضع المالي الشخصي والاستعداد للإنفاق لدى المستهلكين في 64 دولة، لتضع بعد الاستطلاعات مؤشر ثقة المستهلكين.
وحسب الاستطلاع، ارتفعت ثقة الألمان في سوق العمل ووضعهم الوظيفي إلى مستوى قياسي، حيث يقيم نحو 69% من الألمان فرصهم الوظيفية في الأشهر الـ 12 المقبلة بالجيدة أو الجيدة للغاية، بينما يبلغ المتوسط الأوروبي 39% فقط، وقيم 63% من الألمان وضعهم المالي الخاص بالجيد أو الجيد جداً، بينما بلغ المتوسط الأوروبي 47% فقط، لذلك فإنه ليس من المفاجئ أن تكون الرغبة الشرائية لدى الألمان أعلى بوضوح من المتوسط الأوروبي.
وقال شير: "النظرة إلى البيانات الأوروبية بأكملها تظهر أن الألمان، إذا جاز التعبير، من كبار المنفقين في أوروبا ويحبون إنفاق أموالهم".
وحسب الاستطلاع، يُفضل الألمان إنفاق أموالهم على الرحلات والملابس الجديدة إذا توفر لديهم أموال عقب تغطية نفقات المعيشة، وأشار الاستطلاع إلى أن الادخار يلعب حالياً دوراً محدوداً في ألمانيا على نحو واضح مقارنة مع معظم الدول الأوروبية.
شمل الاستطلاع 17026 شخصاً في أوروبا، من بينهم 500 شخص في ألمانيا.