أعلن بنك وربة الكويتي زيادة رأسماله بنسبة 50 في المئة عبر إصدار أسهم جديدة تطرح للاكتتاب الخاص للمساهمين المسجلين بتاريخ الإصدار وبعلاوة إصدار تقدر بنحو 80 فلسا لكل سهم تضاف للقيمة الاسمية للسهم البالغة 100 فلس.
وقال الرئيس التنفيذي للبنك شاهين الغانم في تصريح صحفي اليوم الاثنين إن زيادة رأسمال البنك تشكل سندا أساسيا في توسيع عملياته ونموها وزيادة قدرته على التمويل.
وأضاف الغانم أن بنك وربة سيكون على مقدرة من توسيع مشاركاته في عمليات تمويلية في الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية مشيرا إلى مشاركة البنك في عدد من صفقات التمويل الناجحة في السنوات الماضية.
وأوضح أن لدى (وربة) القدرة على توسيع محفظته للاستثمار العقاري عبر عدد من الاستحواذات العقارية في أسواق استراتيجية جديدة في أوروبا والعالم.
وتوقع الغانم أن يظل صافي نمو التمويل لدى البنك مرتفعا بنسبة تزيد على 30 في المئة هذا العام بعد تسجيل إجمالي نمو مركب بنسبة 48 في المئة خلال العامين 2014 و2017) مما أدى إلى تخفيض نسبة حقوق المساهمين برأس المال.
وقال إن بنك وربة "استطاع أن يتحول إلى مصدر موثوق للتمويل وفق أحكام الشريعة الإسلامية إذ كانت له مشاركات ناجحة في إصدارات صكوك لمؤسسات مالية ومصارف إقليمية".
وأضاف أن من أهم صفقات التمويل للبنك وفق أحكام الشريعة تضمنت صفقة تمويل استراتيجية في قطاع الطيران المحلي لمصحلة شركة آلافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات بقيمة 300 مليون دولار أمريكي.
ولفت إلى مشاركة البنك في تمويل مشترك لمصلحة بنك (زراعات الاشتراكي التركي) بقيمة 236 مليون دولار أمريكي كما شارك في تنسيق إصدار صكوك بلغت قيمتها 400 مليون دولار امريكي لمصلحة شركة التطوير العقاري مراس القابضة الإماراتية.
يذكر أن (وربة) بنك اسلامي أنشئ بموجب مرسوم أميري وتم تسجيله رسميا في سجل البنوك الإسلامية ببنك الكويت المركزي في 5 أبريل 2010.