اشاد وزيران كويتيان اليوم الاثنين بنتائج زيارة الدولة الرسمية التي يقوم به سمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الى الصين حاليا مؤكدين انها "ناجحة بكل المقاييس".
وقالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) وتلفزيون دولة الكويت إن دولة الكويت وجمهورية الصين الشعبية تتميزان بعلاقات "عريقة وقديمة ومستمرة".
واكدت الصبيح ان هذه الزيارة "التاريخية" تسهم في تعزيز وتوطيد وتعميق العلاقات الثنائية المتميزة التي تجمع الكويت بالصين.
واضافت ان زيارة سمو امير البلاد الى بكين من 7- 10 يوليو الجاري اثمرت التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين دولة الكويت والصين في عدد من مجالات التعاون المختلفة.
وذكرت الوزيرة الصبيح ان توجيهات سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح والرئيس الصيني شي جين بينغ تدعو الى ترجمة هذه الاتفاقيات على ارض الواقع بأسرع وقت ممكن.
واوضحت ان دولة الكويت تهدف من خلال توقيع اتفاقيات التعاون الثنائية مع الصين الى ان تكون معبرا دوليا يربط الشرق بالغرب مشيرة الى ما تتمتع به الصين من علاقات وطيدة ومتميزة مع مختلف دول العالم.
من جانبه اكد وزير النفط ووزير الكهرباء والماء المهندس بخيت الرشيدي في تصريح مماثل اهمية الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم التوقيع عليها مع الجانب الصيني لاسيما ما يتعلق منها بالقطاع النفطي.
واضاف الرشيدي ان اتفاقية التعاون بين مؤسسة البترول الكويتية والمؤسسة الصينية للتأمين على الصادرات والائتمان سوف يكون لها تأثير ايجابي على توفير الدعم المالي لمشاريع الكويت الرأسمالية لاسيما المشاريع التي يكون الطرف الآخر فيها الشركات الصينية على ان يكون سقفها اربعة مليار دولار.
وكان سمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والرئيس الصيني شي جين بينغ قد شهدا في وقت سابق اليوم مراسم التوقيع على سبع اتفاقيات ومذكرات تفاهم ثنائية بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات.
وكان سمو امير البلاد قد وصل الى العاصمة الصينية بكين السبت الماضي في زيارة دولة رسمية هي الثانية له منذ توليد مقاليد الحكم بعد الزيارة الناجحة والمثمرة التي قام بها في عام 2009.