أكد مسؤول بوزارة الصحة اليوم الاثنين أن موافقة مجلس الوزراء على بروتوكول منظمة الصحة العالمية المعني بالقضاء على الإتجار غير المشروع بمنتجات التبغ "يعزز من مكانة البلاد في المحافل الدولية".
وقال المتحدث الرسمي باسم (الصحة) الدكتور أحمد الشطي في تصريح صحفي إن الكويت من أولى الدول التي انضمت إلى ذلك البروتوكول وصادقت عليه والتزمت ببنوده من خلال البرنامج الوطني لمكافحة التدخين برئاسة وكيل الوزارة الدكتور مصطفى رضا.
وأضاف الشطي الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس برنامج (مكافحة التدخين) أن موافقة مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعي اليوم على هذا البروتوكول يكتسب أهمية كبرى لتزامنه مع الاستعدادات الجارية لعقد الاجتماع الثالث رفيع المستوى لمنظمة الأمم المتحدة للوقاية والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية المقرر في 27 سبتمبر المقبل بولاية نيويورك الأمريكية.
وأفاد بأن الاجتماع الذي ستشارك في فعالياته دولة الكويت يستهدف استعراض تقارير الدول عن إنجازاتها منذ صدور الإعلان السياسي الأممي رفيع المستوى الصادر في سبتمبر 2011 للوقاية والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية باعتبارها من أكبر التحديات التي تواجه خطط وبرامج التنمية المستدامة عالميا.
واطلع مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعي اليوم على توصيات لجنة الشؤون القانونية بشأن مشروع قانون بالموافقة على بروتوكول القضاء على الإتجار غير المشروع بمنتجات التبغ وقرر المجلس الموافقة عليه ورفعه لحضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه تمهيدا لإحالته لمجلس الأمة.
يذكر أن الكويت كانت من أولى الدول التي رحبت بالبروتوكول منذ صدوره ويعتبر مرسوم المصادقة عليه اجراء لازما لتأكيد التزام الدول به ومتطلبات وضعه موضع التنفيذ ضمن المواثيق الدولية.