وقع مدير عام الهيئة العامة للصناعة بدولة الكويت عبدالكريم تقي اليوم الخميس اتفاقية الاعتراف المتبادل بمعايير القياس الوطنية وشهادات المعايرة والقياس مستكملا اجراءات الاتفاقية التي انضمت إليها دولة الكويت في 23 مارس الماضي.
والتقى تقي على هامش الزيارة بمدير المكتب الدولي للأوزان والمقاييس مارتن ميلتون حيث تتعامل هذه المنظمة مع جميع القضايا المتصلة بالمترولوجيا العلمية والصناعية وتنسيق المقاييس الدولية وتطوير النظام المتري لعملية التبادل التجاري بين الدول.
وقال تقي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الهدف الرئيسي لانضمام دولة الكويت لهذه الاتفاقية هو ضمان العدالة في التعامل التجاري بين الدول.
واضاف ان أي تبادل تجاري لا يتم دون استخدام القياس فيه سواء الطول أو الوزن أو الحجم.
وبين ان هذا يتطلب أن تكون أدوات القياس ووحدات القياس ونتائج القياس متوافقة مع الأنظمة والتشريعات الوطنية والممارسات الدولية وصولا الى الاعتراف المتبادل الذي من شأنه أن يقلل من العوائق الفنية ويسهل انسياب السلع والبضائع بين الدول ويؤدي الى تحسين جودة المنتجات والعمليات الصناعية وحماية صحة الأفراد.
وأشار الى أن من الفوائد الأخرى التي تعود على دولة الكويت من انضمامها لهذه الاتفاقية هي تسهيل حركة التجارة وزيادة الوفرة المالية بالدولة حيث ستكون احدى الدول الخليجية التي تتمتع بنتائج قياسات موثقة وذات مرجعية مترولوجية.
وأضاف أن مجلس الأمة في دولة الكويت وافق على قانون رقم (6) لسنة 2014 للانضمام الى اتفاقية المتر الموقعة في باريس في 20 مايو 1875 والمعدلة عامي 1907 و1921 واللائحة المرفقة بها.
ويرافق مدير عام الهيئة العامة للصناعة وفدا يضم مدير إدارة مكتب المدير العام يوسف الوتار ومدير إدارة المشاريع فايزة المذكور ورئيس قسم شؤون المجالس أسيل المحسن حيث تستمر الزيارة يومين يقوم خلالها الوفد بزيارة أحدث المختبرات المترولوجية.