حث خبراء اقتصاديون ومحللون اليوم الاثنين على ضرورة سد الثغرات التي تؤثر على تنمية الاستفادة الاقتصادية من الثروة السمكية في العالم وتعزيز دور هذا المجال الاقتصادي في الوصول الى اهداف التنمية المستدامة.
جاء ذلك في الدورة الثانية لمنتدى المحيطات الذي ينظمه مؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية (اونكتاد) على مدى اليوم وغدا بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا ومجموعة دول (كومنولث) ومجموعة دول افريقيا والكاريبي والمحيط الهادي.
ويشير المنتدى الى اهمية اقتصاد صناعة الأسماك والمأكولات البحرية كونها من أكثر السلع الغذائية المتداولة في العالم اذ يمثل انتاج الاسماك والكائنات البحرية الاخرى 38 في المائة من الإنتاج الغذائي العالمي في التجارة الدولية أكثر من نصفها في البلدان النامية.
كما اشار المنتدى الى ان قيمة الصادرات العالمية لمنتجات الثروة السمكية بلغت 153 مليار دولار في عام 2017 وكان صافي دخل البلدان النامية منها 36 مليار دولار أمريكي.
ولفت الخبراء الى ان نحو 58 مليون شخص يعملون بشكل مباشر في مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية الى جانب حوالي 200 مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة تحدث على طول سلسلة انتاج الاسماك والكائنات البحرية من الصيد إلى التوزيع مرورا بمراحل الانتاج على اختلافها.
ويلفت الخبراء في مداخلاتهم الى ان كل تلك المعطيات يجب ان تكون حافزا كافيا للتعاون الدولي في التعامل مع الضغوطات التي تعاني منها الدول النامية ومعالجة مشكلات الصيد الجائر للحفاظ على ثروة سمكية تواكب معدلات الاستهلاك وتضمن التوازن البيئي في الوقت ذاته.
كما يرى الخبراء ان الوظائف المختلفة التي يوفرها اقتصاد الاسماك والكائنات البحرية الاخرى متشعبة وتشمل ادارة الموانئ ومرافق التبريد والتجهيز والخدمات البحرية ذات الصلة مثل إصلاح سفن الصيد وصيانتها وايضا الخدمات المالية كالتأمين على سفن الصيد والصيادين والانتاج ولكنها غير مستغلة في عمليات النمو الاقتصادي المستدام لاسيما في الدول النامية.
ومن المتوقع ان يناقش المنتدى في يومه الثاني عددا من تجارب الدول النامية في تحسين الاستفادة من ثروتها السمكية لفتح فرص عمل ورصد التحديات والفرص التي قد تشكلها الاستدامة والتكامل الإضافي لاقتصاد ادارة الثروة السمكية والخدمات ذات الصلة في إطار فيما يوصف بأنه (الاقتصاد الازرق).
يذكر ان (منتدى المحيطات) هو منصة عالمية لتحصيل المعلومات وتبادل الخبرات لتنفيذ الأهداف المتعلقة بالتجارة في أهداف التنمية المستدامة من خلال إشراك وكالات الأمم المتحدة الرائدة والهيئات الإقليمية والمؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني.
ويقدم المنتدى أحدث التحليلات وخبرات البلدان المشاركة بحثا عن أفضل الممارسات العامة والخاصة من أجل وضع توصيات للسياسات المتعلقة بتحقيق اهداف التنمية المستدامة ذات الصلة بالتجارة.