أطلقت الجمعية الكويتية لحماية البيئة برنامج دورات مركز (التدريب التخصصي) التابع لها بغية تأهيل وإعداد كوادر وطنية شابة تعنى بالعمل البيئي التطوعي.
 
وقال الأمين العام للجمعية المهندس عبدالأمير الجزاف لـ (كونا) أمس إن باكورة برامج التدريب للمركز انطلقت بدورة (تدريب المدربين في مهارات العرض والإلقاء) على مدى أسبوع للخبير السعودي المتخصص في تحليل الشخصيات عبدالرحمن بن أحمد القريشي.
 
وأضاف الجزاف أن أعمال ودورات المركز كافة ستتناول الأبعاد البيئية التطوعية على أيدي خبراء ومتخصصين بغية إثراء الحصيلة العلمية للمشاركين.
 
وأوضح أن مركز التدريب يهدف إلى إعداد الكوادر البشرية العاملة وتأهيلها عبر التدريب التشغيلي لرفع مستوى المتطوعين في مجال البيئة والتدريب التطبيقي التخصصي لتوفير كوادر ماهرة في التعامل مع المشكلات البيئية المحلية.
 
وذكر أن خطة العمل والخطة الاستراتيجية مبنيتان على معايير تنفيذ وتقييم وتقويم وتشمل توزيع المهام والمسؤوليات والعمل على تنفيذها وفق الفترة الزمنية المحددة لها وتقييم تنفيذ كل مرحلة.
ولفت إلى أن الدورة تدعم المدربين فى عملهم التدريبي بصرف النظر عن كونهم من ذوي الخبرة في تخصصاتهم أو من المدربين المعينين حديثا كما تسعى إلى خلق وإظهار السلوكيات والمهارات التى يقوم عليها العمل التدريبي الفعال والنشاط التفاعلي المثمر ما بين المدرب والمتدرب.
 
وقال إن محاور دورة (تدريب المدربين في مهارات العرض والالقاء) تشمل مفهوم التدريب وفوائده للأفراد والمؤسسات وتصنيفه فضلا عن أنواع وأنماط المدربين إضافة الى خطط العرض والتقديم.
وأشار إلى ورش عمل تطبيقية تضمنت العوامل المؤثرة في تحفيز المتدربين والمواد التدريبية ومواصفاتها وأساليب التدريب وإدارة المساعدات التدريبية.