تقدم عضو المجلس البلدى احمد البغيلى بسؤال لرئيس المجلس حول اعداد المساجد الكيربى المنتشرة في البلاد وطريقه تعامل البلدية والأوقاف معها.
 
وقال البغيلى ان الدولة قامت خلال السنوات الماضية بمحاولة فرض القانون على المبانى غير المرخصة وهو ما يستدعى منها الان التحرك نحو ترخيص بعض المساجد المنتشرة في البلاد ووضعها تحت تبعية وزاره الاوقاف.
 
وأضاف ان انتشار مساجد الكيربى في عدد من ارجاء البلاد يعد ظاهره خطيرة يجب معالجتها خصوصا وان هناك من يحاول استغلالها لتشويه سمعه الكويت لذا يجب على بلديه الكويت التحرك في هذا الامر بإعادة بناء هذه المساجد دون ازالتها.
 
وتسائل البغيلى : تنتشر في العديد من مناطق دولة الكويت العديد من المساجد غير المرخصة والتي تم بنائها عن طريق الكيربي، فما هي اجراءات وزاره الاوقاف والبلدية تجاه هذه المساجد ؟
 
وطالب البغيلي بتزويده بعدد المساجد غير المرخصة والمناطق الموجودة بها وتاريخ انشائها وهل خاطبت وزارة الاوقاف بلدية الكويت تجاه هذه المساجد تمهيدا لترخيصها او ازالتها؟
 
وهل يوجد مخاطبات بين البلدية والأوقاف حول هذه المساجد وهل يوجد دراسة لدى البلدية مع الاوقاف لترخيص وأعاده بناء هذه المساجد واذا كانت هناك دراسة فما هى المساجد التى سيتم ترخيصها ؟ وما هى المساجد التى سيتم ازالتها؟
 
وهل هناك لجنة مشتركة بين البلدية والأوقاف والداخلية لدراسة هذا المساجد؟ واذا كانت هناك لجنه بالفعل فما هى النتائج التى توصلت اليها والتوصيات التى اصدرتها في هذا الشأن؟
 
وقد نما الى علمنا ان الاوقاف رفعت تقريرا مفصلا حول هذه المساجد لمجلس الوزراء فهل اصدر مجلس الوزراء قرارا في هذا الامر للبلدية ؟ وهل كان للبلدية دورا في اعداد هذا التقرير ام قامت به الاوقاف منفردة؟
 
وقد نما ايضا الى علمنا ان هناك تفويضا من مجلس الوزراء لبلديه الكويت لأزاله هذه المساجد فهل جاء هذا التفويض بعد دراسة الأمر ام انه توصيه من وزاره الداخلية واذا كانت الازالة حتمية فلماذا لم تتقدم البلدية بمبادرة لترخيص بعض هذه المساجد خصوصا ان بعضها في اماكن يحتاجها المواطنين وليس لها بديلا اخر؟
 
واذا كانت بعض المساجد مزودة بجميع الخدمات من كهرباء وماء وصرف صحي منذ سنوات وتم بنائها من أصحاب الخير من المتبرعين وهى الان تلبي احتياجات المصلين فلماذا يتم ازالتها دون العمل على ترخيصها؟
 
وإذا كانت الدولة قد قررت ازاله هذه المساجد فما هى التكلفة المادية التى رصدتها الدولة لإزالتها؟
 
وهل هناك علاقة بين انتشار ظاهره الارهاب وهدم هذه المساجد؟ واذا كان الامر كذلك فما هى الواقعة التى حدثت في هذه المساجد لنقول انها مرتبطة بالإرهاب؟