وجه النائب الدكتور خليل عبدالله سؤالا الى وزير الصحة الدكتور علي العبيدي حول فحص العمالة الوافدة، وجاء في السؤال: بشأن الاستيضاح عن إجراءات فحص العمالة الوافدة القادمة أول مرة من الخارج واللوائح الصادرة بشأنها. لذا يرجى إفادتي وتزويدي بما يلي : ما هو الدور الذي يقوم به قسم صحة الموانئ والحدود مع العمالة الوافدة؟ وما هي الآلية والإجراءات المتبعة في إجراء الفحوصات الطبية لاعتباره لائقا صحيا حال وصول العامل للكويت؟ وكم المدة المسموح بها لبقائه داخل الكويت لحين انهاء إجراءات الفحوصات اللازمة لتبيان أنه لائق صحيا من عدمه؟
واضاف : هل يتم فحص العامل الوافد قبل وصوله للبلاد؟ إذا كانت الإجابة نعم – فهل يتم الفحص للعامل الوافد عن طريق مراكز صحية معتمدة من قبل وزارة الصحة الكويتية؟ وهل يشمل ذلك جميع الدول بالعالم أم أن هناك دول محددة لفحص العمالة الوافدة قبل الدخول للكويت؟ وإذا كان هناك دول محددة – فما أسماء هذه الدول؟ وما هي الإجراءات والآليات التي تتبعها وزارة الصحة لاعتماد المراكز الصحية الخارجية؟ وهل بعد دخول العامل الوافد للكويت أول مرة يتم فحصه وفق الاجراءات المتبعة- ويكون لائقا صحيا أو غير لائق تبعا لهذه الفحوصات ونتائجها؟
وتابع : إذا كانت المكاتب أو المراكز الصحية الخارجية المعتمدة من قبل وزارة الصحة الكويتية ومن السفارة الكويتية في تلك الدول – تعطي شهادة صحية للعامل القادم للكويت بأنه لائق صحيا، ثم يتبين بعد فحص البعض منهم بأنه غير لائق صحيا، فما هي الأسباب الكامنة وراء ذلك؟ هل هو بسبب يعود لعدم كفاءة المراكز الصحية الخارجية المعتمدة من قبل وزارة الصحة الكويتية، أم أن هناك أسباب أخرى، يرجى إيضاحها؟ وما جنسية العمالة الوافدة التي يتم فحصها بصورة دورية في الكويت وعند كل تجديد للإقامة فيها؟ ولماذا لا يطبق ذلك على جميع جنسيات العمالة الوافدة؟ وما هي الفحوصات التي تقوم بها وزارة الصحة في قسم صحة الموانئ والحدود؟ وهل هناك فحوصات لأمراض معدية لا يتم فحصها لعدم توفر الأجهزة المخبرية الكاشفة لتلك الأمراض مثلا؟ إذا كانت الإجابة نعم – يرجى تحديد الأمراض المعدية التي لا يتم فحصها وأسباب ذلك؟
 
وزاد : كم تبلغ عدد الفحوصات الطبية التي أجريت على العمالة الوافدة لأول مرة؟ والحالات المصابة؟ وذلك منذ الأعوام من (2012 ) وحتى تاريخ هذا السؤال؟ على أن يتضمن ذلك كشف تفصيلي لكل سنة على حدة للجنسيات وأنواع الأمراض المكتشفة. ولماذا لا توجد آلية لفحص الوافدين القادمين بسمات زيارة سواء تجارية أو عائلية دون فحص من خارج الكويت أو حين دخولهم للبلاد؟ كما أن هناك وافدين يأتون بسمات زيارة ويتم تحويلها إلى إقامة مؤقتة أو دائمة دون إجراء فحوصات مخبرية حسب المتبع لمن يحضر بإقامة عدم ممانعة، فما هي الآلية المتبعة مع هذه الحالات التي قد تكون حاملة لأمراض معدية؟ ولماذا لا يصار إلى التنسيق مع وزارة الداخلية قبل ختم الإقامة لعمل الفحوصات الطبية التي تتم لنظرائهم ممن يدخل الكويت بإقامة لأول مرة؟ وكيف سوف نحمي المواطنين والمقيمين في مثل هكذا حالات؟ وما هي الإجراءات التي تتخذها وزارة الصحة في حال وجود أمراض معدية وخطيرة في دول الجوار أو في باقي دول العالم لحماية المواطنين والمقيمين في الكويت؟