اعرب المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) الدكتور سعود الحربي عن امله بان تستضيف دولة الكويت القمة العربية الثقافية الاولى نظرا لدورها الرائد في نشر الثقافة بالمنطقة العربية.
وقال الحربي في تصريح للصحفيين اليوم الاربعاء بمقر جامعة الدول العربية ان هذه القمة العربية الثقافية تمثل حدثا ثقافيا كبيرا "خاصة ان الكويت من الدول التي لها باع طويل في الاهتمام بالثقافة خلال العقود الماضية.
واضاف ان "الحركة الثقافية الكويتية حركة رائدة وتستحق الاشادة خاصة وانها مدعومة برعاية رسمية من الدولة وتتميز بأنها من أجل الثقافة فقط بعيدا عن السياسة".
واوضح ان الحركة الثقافية الكويتية كانت تتولى ثقافة عربية خالصة "حيث استطاعت خلال هذه السنوات ان تتناول التراث العربي والاسلامي بشكل علمي ومنهجي".
ولفت الحربي الى ان دولة الكويت من الدول المساهمة بشكل كبير في نشر الثقافة في المنطقة العربية مضيفا "ولهذا فان احتضان الكويت لمثل هذه القمة العربية الثقافية سوف يساهم في انجاحها".
وذكر ان الحركة الثقافية في الكويت مدعومة من سمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وهو راعي الثقافة منذ ان كان سموه مديرا لادارة الارشاد والانباء في منتصف القرن الماضي.
كما اشار الى وجود المؤسسات الثقافية الفاعلة في دولة الكويت مثل المجلس الوطني للثقافة والآداب ومركز الشيخ جابر الثقافي وهي احد الانجازات التي تفتخر بها دولة الكويت فضلا عن تنظيم معرض الكويت الدولي للكتاب سنويا ومهرجان (القرين).
ونوه الحربي ايضا باصدار دولة الكويت العديد من المطبوعات التي تهتم بالشأن الثقافي ومنها مجلة (العربي) ومجلة (عالم الفكر) ومجلة (عالم المعرفة) فضلا عن سلسلة المسرح العالمي وكتب الاطفال.
واكد ان "البنية التشريعية والمؤسسية في دولة الكويت تدعمها في الترشح لاستضافة القمة الثقافية العربية" مشيدا بالمظاهر الثقافية التي تشهدها البلاد سواء كان على مستوى المسارح او المتاحف او الاصدارات الثقافية التي تعتبر رائدة في الوطن العربي.
وذكر في تصريحه ان المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) اعدت مشروع خطة عمل للقمة العربية الثقافية التي رحبت بعقدها القمة العربية الاخيرة في الظهران بالسعودية.
واضاف ان ذلك ياتي بناء على مقترح المملكة العربية السعودية لعرض هذا المشروع على اجتماع وزراء الثقافة العرب منتصف اكتوبر المقبل المقرر عقده بمقر الجامعة العربية.
واوضح الحربي ان المنظمة اعدت "بالفعل" مشروعا خاصا بالقمة العربية الثقافية تم مناقشته مع الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابوالغيط والاتفاق المبدئي عليه تمهيدا لعرضه على الاجتماع المقبل لوزراء الثقافة العرب.
واعتبر ان المشروع الثقافي العربي الذي سيعرض على هذه القمة يكتسب اهميته "لكونه ترجمة لقرار القمة العربية بعقد قمة عربية ثقافية وهي مسؤولية على عاتق المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم التي تقود قاطرة الثقافة والتربية والعلوم".
واشار الى ان المنظمة تقوم باتصالات مع مختلف الدول العربية برعاية الامانة العامة للجامعة العربية للاعداد الجيد لهذه القمة الثقافية مبينا ان مشاركة القادة والزعماء العرب في مثل هذه قمة "ستكون رسالة دعم قوية للثقافة العربية بشكل كبير".
واعتبر انه "اذا كانت هناك ارادة لتطوير امة فلا بد من تطوير ثقافتها ومنظومتها القيمية" موضحا ان الهدف من مثل هذه القمة ان يكون احد مخرجاتها "وضع استراتيجية ثقافية عربية واضحة وواقعية ويكون تنفيذها من خلال الدول العربية دون ايجاد كيانات جديدة او موازنات اضافية".
واكد الحربي ان ذلك "بهدف تحقيق الامن اللغوي والثقافي والاجتماعي ومكافحة التطرف والغلو والارهاب والعنصرية وعدم التمييز "وهي الاشكاليات التي تواجه العالم العربي في الوقت الراهن".
واوضح ان الاجتماع المقبل لوزراء الثقافة العرب سيناقش عددا من المحاور منها ما يتعلق بالهوية العربية واللغة العربية ودور الاعلام والمثقفين العرب مؤكدا ان دور المنظمة هو توحيد الفكر العربي والسياسات الثقافية العربية في اطارها العام.
واعتبر الحربي ان ازمة المنطقة العربية ازمة ثقافة "باعتبار ان الثقافة هي اساس بناء المجتمعات".