قال بيت التمويل الكويتي (بيتك) إن المبيعات العقارية في السوق المحلي في شهر سبتمبر الماضي ارتفعت بنسبة نمو 16 بالمئة بعدما تراجعت بنسسبة 22 بالمئة الى ادنى مستوياتها في أغسطس الماضي.
 
وأضاف (بيتك) في تقريره الشهري عن حركة التداولات العقارية خلال شهر سبتمبر 2015 وصدر اليوم أن نسبة النمو جاءت تأثرا بارتفاع معظم القطاعات العقارية باستثناء العقارات الاستثمارية التي شهدت تراجعا ملحوظا في سبتمبر موضحا أن مبيعات السكن الخاص تحسنت بنسبة قدرها 2ر3 بالمئة.
 
وذكر أن حدة التراجع الشهري في مبيعات العقار الاستثماري استقرت عند 7ر20 بالمئة بينما ارتفعت مبيعات العقار التجاري على أساس شهري بشكل كبير بمعدل 78 بالمئة في الشهر ذاته.
 
وبين أن متوسط قيمة الصفقة العقارية ارتفع بنسبة 36 بالمئة على أساس شهري الا أن متوسط قيمة صفقة العقار السكني مازالت تشهد أداء متذبذبا مرتفعة في سبتمبر بنسبة 20 بالمئة إلى 392 ألف دينار للصفقة في حين تواصل ارتفاعها الملحوظ على أساس سنوي بنمو زادت نسبته إلى 57 بالمئة في سبتمبر.
 
ولفت التقرير إلى أن قيمة الصفقة من العقارات الاستثمارية ارتفعت بنسبة 33 بالمئة على أساس شهري بينما خفت حدة تراجعها على أساس سنوي إلى 47 بالمئة في سبتمبر اذ بلغ متوسط قيمة الصفقة 742 الف دينار كويتي.