وجه النائب د. خليل عبدالله أبل  سؤالا الى وزير التربية ووزير التعليم العالي  و(نص السؤال):
الاستفسار عن اختصاصات إدارة معادلة الشهادات العلمية لحملة شهادات الدبلوم والشهادات الجامعية ما فوق الثانوية العامة الكويتية من خارج الكويت والقرارات الصادرة باعتمادها من اللجنة المختصة واللجان الفرعية التابعة لها ومن اللجنة العليا الدائمة لدراسة معادلة الشهادات العلمية للأطباء والعاملين في مجال الخدمات الصيدلانية والخدمات الطبية المساعدة والتمريض والمصادق عليها من وزارة التعليم العالي، ولجان التحقيق الخاصة بالتدقيق على الشهادات المزورة والوهمية.
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي : -
1-ما هي اختصاصات إدارة معادلة الشهادات العلمية التابعة لوزارة التعليم العالي؟
2-ما هي الإجراءات التي تتبعها إدارة معادلة الشهادات العلمية واللجان الفرعية التابعة لها في التقييم والاعتماد والتصديق على الشهادات العلمية لحملة شهادات الدبلوم والشهادات الجامعية؟
3-هل كل من يتم تعيينه من مواطنين ووافدين في الجهات الحكومية يتم اعتماد شهادته الأكاديمية الصادرة من خارج دولة الكويت؟ إذا كانت الإجابة بنعم – فهل كافة الشهادات التي سبق وتم مناقشتها وإقرار اعتمادها من قبل اللجان التابعة لإدارة معادلة الشهادات العلمية وجدت سليمة وتم تقييمها بشكل أكاديمي وقانوني حسب اللوائح والنظم المعمول بها في وزارة التعليم العالي حتى تاريخ طرح هذا السؤال؟ أما إذا كانت الإجابة بالنفي – فكيف تم مناقشة واعتماد شهادات غير معترف بها بدولة الكويت أو شهادات مزورة أو وهمية؟
4-تزويدي بنسخ من جميع القرارات الصادرة من وزارة التعليم العالي وإدارة معادلة الشهادات العلمية خلال آخر عشر سنوات وحتى تاريخ طرح هذا السؤال المتعلقة بمعادلة الشهادات الأكاديمية واعتمادها والمعاهد والكليات والجامعات الخارجية المعترف بها والغير معترف بها وإجراءات التقييم واللجان المختصة بتقييم الشهادات الأكاديمية وقرارات تشكيل اللجان الفرعية التابعة لإدارة معادلة الشهادات العلمية.
5-تزويدي بنسخة من القرارات الصادرة من وزارة التعليم العالي بشأن تشكيل لجان التحقيق بشأن الشهادات المضروبة والمزورة سواء للشهادات التي سبق واعتمدتها إدارة معادلة الشهادات العملية حتى تاريخ طرح هذا السؤال، مع بيان ما صدر من قرارات بشأن من ثبت عليهم الحصول على شهادة مضروبة أو مزورة أو من أكاديمية غير معترف بها، والإجراءات المتخذة بحق اللجان التي سبق ووافقت بقراراتها على اعتماد تلك الشهادات والمسؤول عن التصديق عليها، مع ضرورة تزويدي بنسخ من القرارات الوزارية الصادرة بتشكيل لجان التحقيق في وزارة التعليم العالي والقرارات الصادرة من لجان التحقيق بشأن تلك الشهادات.   
6-تزويدي بكشف يتضمن عدد الحالات التي تم إحالتها للنيابة العامة من قبل وزارة التعليم العالي لمن ثبت بشأنهم الحصول على شهادات مزورة أو وهمية.