وجه النائب عمر الطبطبائي سؤالا الى وزير المالية عن الأسس والنظم واللوائح التي تم بناء عليها تعيين الموظفين الكويتيين  سواء من الهيئة العامة للاستثمار أو من خارجها كأعضاء في مجالس ادارات الشركات التي تملك الهيئة حصة بها؟ وهل قامت هيئة الاستثمار بتنفيذ قرار الخدمة المدنية رقم (11) لسنة (2017) والذي يفيد بعدم جواز تجديد عقود غير الكويتيين ابتداء من تاريخ 01/07/2018 وانهاء تعاقداتها مع جميع المشمولين بالقرار؟ مع تزويده بعقود الوافدين الذين لم تتم انهاء خدماتهم على ضوء القرار المذكور
وطلب الطبطبائي من الوزير تزويده بصورة للنظم واللوائح المعتمدة من الجهات المختصة والتي تحدد وتنظم طبيعة رواتب العقود الخاصة للكويتيين سواء في المكتب الرئيسي او في المكاتب الخارجية لهيئة الاستثمار.
ونص السؤال :
 فيما يتعلق بالهيئة العامة للاستثمار ومجالس الإدارات
 يرجى افادتي وتزويدي بالآتي: -
1ــ ما هي الأسس والنظم واللوائح التي تم بناء عليها تعيين الموظفين الكويتيين سواء من الهيئة أو من خارجها كأعضاء في مجالس ادارات الشركات التي تملك الهيئة حصة بها؟  يرجى تزويدي بنسخه من اللوائح والنظم ان وجدت؟
2ــ يرجى تزويدي بصور من الموافقات من قبل الجهات المختصة على تلك اللوائح في حال وجدت وعلى أن يكون هناك شرح مفصل لأسس عملية اختيار الكفاءات والمختصين لتمثيل الهيئة كأعضاء مجالس ادارات في تلك الشركات بغض النظر عن اختلاف قطاعاتها.
3ــ هل عملية تعيين أعضاء مجالس الادارات في هذه الشركات محصورة في موظفي الهيئة أم أن هناك موظفين موكلين لتلك العضويات من خارج الهيئة؟
4ــ يرجى تزويدي بكشف أسماء جميع الاعضاء المستفيدين من تلك العضويات مع تقديم بيانات اماكن عملهم ودرجاتهم ومسمياتهم الوظيفية وشهادتهم الدراسية وسنوات خبرتهم، وفي حال كانوا موظفين بالهيئة أرجو تزويدي بتاريخ تعيينهم في الهيئة.
5ــ يرجى تزويدي بكشف تفصيلي للمكافآت السنوية التي حصلوا عليها السادة الأعضاء المستفيدين خلال عضويتهم بتلك الشركات وذلك لكل منهم على حده ابتداء من تاريخ 1 / 4 / 2015 وحتى تاريخه، كما أرجو تزويدي بعدد العضويات الحاصل عليها كل عضو منهم.
6ــ يرجى تزويدي بصورة للنظم واللوائح المعتمدة من الجهات المختصة والتي تحدد وتنظم طبيعة رواتب العقود الخاصة للكويتيين سواء في المكتب الرئيسي او في المكاتب الخارجية.
7ــ يرجى تزويدي بالأسس والنظم واللوائح التي بناء عليها يتم تحويل مدراء الادارات والقطاعات والمدراء التنفيذين من موظفين يشغلون درجات وظيفية في الهيئة إلى بند عقد خاص كويتي في الميزانية العامة.
8ــ هل يملك مجلس ادارة الهيئة الصلاحية لزيادة مكافآت أو رواتب المعينين على عقد خاص كويتي دون الرجوع إلى ديوان الخدمة المدنية ووزارة المالية؟
9ــ في حالة الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بجميع القرارات المتعلقة بزيادة رواتب المعينين على بند عقد خاص كويتي لكل منهم للسنوات السبعة الاخيرة من تاريخه مع محاضر الاجتماعات التي تم اعتماد قرارات الزيادة بها. 10ــ يرجى تزويدي بجميع الملاحظات السابقة الواردة من وزارة المالية بخصوص هذا البند في السنوات الخمس الأخيرة ان وجدت.
11ــ    ما هي الأسس والأنظمة واللوائح والاختبارات التي تحدد اختيار الموظفين الكويتيين الموفدين في المكاتب الخارجية؟
12ــ    هل تم اعتماد لائحة لجميع مخصصات ومكافآت الكويتيين الموفدين للمكاتب الخارجية للهيئة من قبل الجهات المختصة؟
13ــ    يرجى تزويدي بأسماء الكويتيين الموفدين في المكاتب الخارجية، اضافة لمسمياتهم الوظيفية وشهاداتهم وتاريخ تعيينهم في الهيئة.
14ــ    ما هي النظم واللوائح التي بناء عليها يتم اعتماد وزيادة رواتب العقود الاستشارية لغير الكويتيين في المكاتب الخارجية؟ وهل تم الحصول على الموافقات المطلوبة من الجهات المختصة قبل التعاقد وعند التجديد؟ يرجى تزويدي بنسخه منها ان وجدت.
15ــ    هل تقوم الهيئة بتقديم المكافآت السنوية (بند خدمات ممتازة) للموظفين المؤقتين الغير كويتيين؟ في حال الاجابة بالإيجاب أرجو تزويدي بالنظم واللوائح المعتمدة من الجهات المختصة والتي تم بناء عليها الصرف.
16ــ    يرجى تزويدي بأعداد الدرجات التي تم شغلها من المجموع الكلي للوظائف الجديدة والشاغرة خلال السنوات الخمس الماضية.
17ــ    يرجى تزويدي بأسباب عدم تعيين الكويتيين وتسكينهم على جميع الشواغر والوظائف الجديدة رغم اعتمادها من قبل وزارة المالية للسنوات المالية الخمس السابقة من تاريخه.
18ــ    هل قامت الهيئة بتنفيذ قرار الخدمة المدنية رقم (11) لسنة (2017) والذي يفيد بعدم جواز تجديد عقود الغير كويتيين ابتداء من تاريخ 01/07/2018 وانهاء تعاقداتها مع جميع المشمولين بالقرار؟
19ــ يرجى تزويدي بعقود الوافدين الذين لم تتم انهاء خدماتهم على ضوء القرار المذكور مع بيان الأسباب.
20ــ    يرجى تزويدي بجميع اسماء من حصلوا على شهادة دراسية وهم على رأس عملهم في الهيئة من دون ابتعاثهم رسميا من قبل الهيئة على ان يكونوا قد استفادوا من هذه الشهادة وقدموها للهيئة للحصول على استفادة مادية كانت او معنوية.