وجه النائب ثامر السويط سؤالا الى وزير الصحة قال فيه : نمى إلى علمي قيام إدارة المستودعات الطبية متمثلة بالوكيل المساعد لشؤون الأدوية والتجهيزات الطبية طلب تعزيز لميزانية القطاع بقيمة (210) مليون دينار كويتي وذلك في تاريخ 27/7/2017، أي بعد اقرار الميزانية لسنة 2018/2017 لبند الأدوية والعقاقير والمواد الكيماوية والمقدرة بــ (355) مليون دينار كويتي، وبما يقارب (4) شهور. أي أنه تم صرف قرابة (90%)من الميزانية المقرر لها في الثلث الأول من السنة المالية.
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - ما صحة المعلومة المذكورة؟ وإذا كانت المعلومات صحيحة، فيرجي تزويدنا بالمخاطبات الرسمية في هذا الصدد.
2 - ما قيمة العقود والطلبات المباشرة والخاصة للعام 2017 وهل صحيح أنها بلغت أكثر من (100) مليون دينار كويتي؟
3 - تزويدنا بقيمة الطلبات المباشرة والتي تبلغ قيمتها (70) ألف دينار بحد أقصى لكل عقد/ طلب مباشر/ طلب خاص بما فيهم طلبات ال(ho) والجهات الطالبة لها.
4 - تزويدنا بقيمة الطلبات المباشرة/ العقود لمخزن ال(ho) للسنوات الخمس الماضية.
5 - بعد قيام لجنة المناقصات بالسماح لإدارة المستودعات الطبية بالتعاقد المباشر لشراء أدوية ولوازم طبية حيث لا يتجاوز التعاقد أو الطلب قيمة (70) ألف دينار كويتي، هل تمت تجزئة شراء مواد أو لوازم طبية حتى لا تتجاوز قيمة التعاقد (70) ألف دينار؟
6 - إذا كان إحتياج المستشفيات والمراكز الصحية تفوق هذا المبلغ (70) ألف دينار كويتي؟ ماهي مبررات التجزئة للكميات على عدة أوامر/طلبات/ عقود شراء؟
7 - هل إذا تمت عملية التجزئة فإن ذلك يعني عدم خضوع طلبات الشراء للرقابة المالية من قبل لجنة المناقصات المركزية وديوان المحاسبة؟
8 - هل توجد موافقة مع لجنة المناقصات المركزية وديوان المحاسبة، لتجزئة الشراء؟ مع العلم بأن لجنة المناقصات لا تسمح بتكرار الطلب لنفس المادة لأكثر من مرتين فقط للسنة المالية الواحدة؟ مع تزويدنا بالموافقات من الجهات الرقابية المالية في حال كانت الإجابة بالإيجاب.