قال وزير النقل الإيطالي دانيلو تونينيلي، اليوم الإثنين، إنه على بريطانيا أن تستقبل 141 مهاجراً على متن سفينة إنقاذ تديرها منظمات خيرية، وذلك لأن السفينة مسجلة في منطقة جبل طارق التابعة لبريطانيا.
وأنقذت سفينة "أكواريوس"، التي تديرها منظمتي "إس.أو.إس ميديترينيان" و"أطباء بلا حدود"، المهاجرين قبالة ساحل ليبيا يوم الجمعة.
وكتب تونينيللي على تويتر "السفينة الآن في مياه مالطا، وهي ترفع علم جبل طارق. في هذا الوقت، ينبغي على المملكة المتحدة تحمل مسؤولية حماية الغرقى المهاجرين".
ومنذ توليها السلطة في أول يونيو (حزيران)، أغلقت الحكومة الإيطالية الجديدة الشعبوية موانئها أمام المنظمات غير الحكومية التي تعمل على إنقاذ المهاجرين، ودعت إلى إعادة جميع المهاجرين الذين يتم استوقافهم في البحر إلى ليبيا أو نقلهم إلى دول أخرى في الاتحاد الأوروبي.
وقالت منظمتا "إس.أو.إس ميديترينيان" و"أطباء بلا حدود" أمس الأحد، إن خفر السواحل الليبي قام بتنسيق عمليات إنقاذ المهاجرين، لكنه رفض إخبار المنظمتين بالمكان الذي يمكنهما نقل المهاجرين إليه.
كما قالت المنظمتان إن المهاجرين الذين تم إنقاذهم "أخبروا فرقنا أنهم صادفوا خمس سفن مختلفة لم تقدم لهم المساعدة قبل أن تقوم السفينة أكواريوس بإنقاذهم".
ووفقاً للمنظمتين، فإن 70% من المهاجرين هم من مواطني الصومال وإريتريا، كما أن "الكثيرين" من هؤلاء المهاجرين "ضعفاء للغاية ويعانون من سوء التغذية" و"يقولون إنهم احتجزوا في ظروف غير إنسانية في ليبيا".