دعا وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف  الاثنين الدول الأوروبية إلى تطبيق قراراتها تجاه بلاده على ارض الواقع واصفا المواقف الأوروبية بـ "المميزة".
وقال ظريف في تصريح للصحفيين على هامش اجتماع لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني إن الأوروبيين اتخذوا مواقف "مميزة" حيال الاتفاق النووي لكنهم مطالبون أيضا باتخاذ القرارات لتطبيق هذه المواقف على ارض الواقع.
وأشار إلى أن الأوروبيين قاموا بإجراءات عديدة حول الاتفاق النووي بما فيها "قانون التعطيل" والسماح لمصرف الاستثمار الأوروبي بتمويل وتشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة على التعاون مع إيران.
وتابع انه ينبغي على الأوروبيين إذا كانوا بصدد حماية مصالحم على المدى البعيد أن يكونوا على استعداد لدفع "الأثمان" المترتبة على هذه المواقف، مضيفا أن الوقت يداهمهم في ترجمة هذه المواقف على ارض الواقع.
وأعرب ظريف عن اعتقاده بأن بلاده نجحت في إفشال ما أسماه "الإجماع الدولي الأمريكي الإسرائيلي المزعوم ضدها" وحققت نتائج كبيرة في هذا السياق.
وتجري إيران منذ أشهر مفاوضات مع الدول الأوروبية الثلاث (بريطانيا وفرنسا وألمانيا) بعد انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي في شهر مايو الماضي وإعادة فرض عقوباتها على طهران.