اتهم نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن الجمهوريين في مجلس الشيوخ بتقويض سلطة الرئيس باراك اوباما بتوجيههم رسالة الى ايران تحذر من ان اي اتفاق تعقدها طهران مع ادارة اوباما لن يستمر.
وقال بايدن في بيان الليلة الماضية ان "هذه الرسالة وبحجة اعطاء درس دستوري لا تأخذ في الاعتبار قرنين من التقاليد وتهدد بتقويض قدرة اي رئيس امريكي سواء كان ديمقراطيا او جمهوريا على التفاوض مع دول اخرى باسم الولايات المتحدة".
واضاف ان "هذه الرسالة توجه اشارة مضللة جدا وخاطئة وخطيرة للعدو والصديق" معترفا بانه لا يوجد حل مثالي للتهديد الذي يشكله البرنامج النووي الايراني.
وشدد على ان الحل الدبلوماسي الذي يضع قيودا كبيرة وقابلة للتحقيق بشأن البرنامج النووي الإيراني يمثل أفضل الحلول لضمان أمن أمريكا والعالم.
واكد ان المفاوضات الحالية توفر أفضل فرصة منذ سنوات عديدة لمعالجة التهديد الخطير الذي تشكله طموحات ايران النووية وسيكون من الخطأ افشال الجهود المبذولة من اجل التوصل الى حل سلمي.
وكان 47 نائبا جمهوريا في مجلس الشيوخ الامريكي حذروا في رسالة نشرت لهم عبر وسائل الاعلام الغربية طهران من ان أي اتفاق نووي توقعه مع واشنطن لن يستمر بعد ادارة باراك أوباما وان الرئيس المقبل قادر على ابطال مثل هذا الاتفاق بجرة قلم والكونغرس قادر أيضا على تعديل أي اتفاق في أي وقت.