فيما استمرت السجالات النيابية الساخنة حول خلية ايران وحزب الله الارهابية لليوم الثاني على التوالي ، أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد أن أشقاءنا المقيمين لهم كل التقدير والاحترام في ظل القانون والنظم واللوائح الخاصة بدولة الكويت. وقال الخالد خلال رده على أحد النواب في جلسة مجلس الأمة التكميلية اليوم إنه لن يسمح لأي كان ومهما كان حجم الجالية الموجودة في الكويت بمخالفة القوانين واللوائح والنظم في البلاد مشددا على أن من يخرج عن هذه الأمور سوف ينال جزاءه. وأضاف أن المخطئين بالنسبة لما حدث من مشاجرة في منطقة حولي الآن هم في النيابة العامة ومن أجج الوضع فإن الإبعاد بانتظاره مشيرا إلى أن هذا الإجراء وضع لردع من يخالف لواح ونظم دولة الكويت «ونحن لا ننظر إلى حجم الجالية بقدر ما ننظر إلى بسط الأمن في الدولة».
الى ذلك وافق مجلس الأمة في جلسته التكميلية على إحالة الخطاب الأميري الذي افتتح به دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل الشريعي ال14 الى لجنة اعداد مشروع الجواب على الخطاب الأميري البرلمانية. واستكمل النواب في الجلسة مناقشة الخطاب الأميري مشددين على ضرورة «الإصلاح الاقتصادي الحقيقي» ومعالجة الاختلالات في ظل هبوط أسعار النفط ووضع خطة اقتصادية فاعلة لمواجهة أي أزمات أو تداعيات اقتصادية عالمية أو إقليمية مستقبلية. وأكدوا ضرورة قيام الحكومة بتنويع مصادر الدخل وايجاد المصادر البديلة عن النفط مشيرين الى ان مكافحة الفساد واجب ومسؤولية وطنية تقع على عاتق الجميع وعلى رأسهم مجلس الأمة والهيئة العامة لمكافحة الفساد وديوان المحاسبة. وطالب النواب بوضع الكفاءات الوطنية في مكانها المناسب كل حسب اختصاصه ومؤهلاته وتنمية قدراتهم ومهاراتهم للوصول الى أقصى درجات الانجاز في تطبيق وتنفيذ خطة التنمية في البلاد مشيرين الى ضرورة وضع الية واضحة وشفافة بشأن تعيين المناصب القيادية في الدولة. واشار النواب الى اهمية تطوير المنظومة التعليمية في البلاد والاهتمام بمخرجات التعليم في مراحلها كافة الى جانب تحسين الخدمات الصحية والرقي بها. ولفت بعض النواب الى أن الحضور الفوري لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عقب حادثة تفجير مسجد الإمام الصادق كان دليلا على أبوية سموه وانسانيته وأن الجميع أبناؤه مشيرين إلى أن سموه جسد في حضوره الشخصي بالحدث دليل وحدة وتلاحم بين الحاكم والمحكوم. وأشاروا الى ان سمو امير البلاد بين مدى خطورة الجريمة الارهابية التي ارتكبت في مسجد الإمام الصادق والخلايا الارهابية ومخازن الاسلحة مؤكدين أنه لا يمكن تحقيق الاستقرار السياسي ولا التنمية المستدامة دون تعزيز وحفظ أمن وأمان البلاد. وشددوا على ضرورة المحافظة على هيبة القانون وتطبيقه على الجميع ومحاسبة المقصرين في أعمالهم خصوصا إذا كان من أعضاء الحكومة ليكونوا مثلا يحتذى بها في تطبيق القانون. وأشاروا الى اهمية ألا تكون سياسة ترشيد الانفاق على حساب المواطنين ودخلهم بل من خلال ترشيد المصروفات الحكومية مؤكدين رفضهم لسياسة الواسطات والمحسوبيات في التعيينات بالوظائف القيادية في وزارات وهيئات الدولة. وانتقل المجلس بعد ذلك إلى مناقشة الوضع الرياضي في شأن إيقاف النشاط الكروي في الكويت حيث خصص المجلس مدة ساعتين لمناقشة هذا الموضوع.. واكد وزير الاعلام وزير الشباب الشيخ سلمان الحمود ان الدولة لا تتدخل في الهيئات والمؤسسات الرياضية وان الشكاوي من الداخل والخارج هي التي ادت الى توقيف بعض النشاط الرياضي ثم توقف نهائيا الان وما تم في لوزان لا يتوافق نهائيا مع مكانة دولة الكويت نحن دولة تدعم المواثيق الدولية ونحرص عليها ، وللاسف الشديد من سعي الى ايقاف الرياضة الكويتية هم بعض ابناء الكويت، والدولة ممثلة في الحكومة ستتخذ حزمة اجراءات قانونية لتصحيح وتطوير الحركة الرياضية.  ودارت الجلسة كالتالي: 
 
 
 افتتح رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم الجلسة وتلا الامين العام اسماء الحضور من النواب والوزراء واعتذر عن عدم حضور جلسة اليوم: رئيس الحكومة سمو الشيخ جابر المبارك والوزراء الشيخ صباح الخالد والشيخ خالد الجراح وعلي العمير ويوسف العلي وأحمد الجسار وهند الصبيح وبدر العيسى والنواب: خليل ابل وعودة الرويعي وروضان الروضان
- يوسف الزلزلة: سمو الأمير خلال لقائه مكتب المجلس أمس أبدى اعجابه بهذا المجلس.. ونتمنى الابتعاد عن المشاحنات وما يسييء للاداء البرلماني والعمل على دعم التعاون والوحدة الوطنية.
- نبيل الفضل: ماحدث أمس في الجلسة أمر مرفوض ونوع من الفوضى ويجب منح النائب فرصته بالحديث والصراخ بدون ميكروفون لمقاطعة المتحدث لا يجوز.
- عبدالله التميمي: إذا طُلب أن يكون لنا موقف في قضية خارجية من صاحب السمو فلن نتوانى.. وسموه مبسوط من هذا المجلس وأثنى عليه أمس.
- مبارك الحريص: يجب أن يكون هناك تدخل حاسم من الرئاسة بالنسبة لتطبيق المادة 83 من اللائحة.
- مبارك الخرينج: اشكر الاخوه الذين اثاروا هذا الموضوع وانا امس ادرت الجلسة ومن المؤسف ان بعض الاخوان لم يطبقوا اللائحة وبعض النواب طلب نقطة نظام ولم يتطرق الاخ المتحدث اسمهم، واعتقد ان ما ذكره الاخوان الان نقاط جوهرية، واتمني الا يتكرر هذا الأمر مرة اخري فنحن في مجلس انجاز واكدت في الامس ان من حق الرئاسة ان تشطب ما يجب شطبه. 
- فيصل الدويسان: لا يعقل ان يصادر حقي رئيس جلسة الامس ولا يعطيني الحق في التحدث بالرغم انه تم المساس بشخصي وتم لوي عنق الحقيقة وبعض الصحف اليوم تعمدت لوي عنق الحقيقة وللاسف الرئاسة امس تصرفت بتعسف ولم تعط الفرصة للحديث. 
- عادل الجار الله الخرافي: ندير مجلسا اذن نطبق اللائحة والكلام الذي يخرج من غير تنظيم يساء فهمه.. اذا لم نستطع احترام قسمنا فلماذا نقعد في قاعة عبد الله السالم.. 
- حمدان العازمي: فعلا ما يحدث انه عندما يتكلم احد النواب دائما يقاطعون.. اعتقد ان الحكومة عندها ناطق رسمي يرد والوزير المعني يرد لكن الاية انقلبت والنائب الذي يفترض ان يراقب اصبح يدافع عن الوزير.. يفترض ان قوة النائب اقوي من صلاحية الوزير وبعض النواب قاعدين يضعفون هذه القوة فعلا ما حصل امس غير موفق.. احيانا بعض النواب يدافعون عن الوزراء وهم غير فاهمين القصة. 
- عسكر العنزي: قاعد اشوف ان الحوار يدور عن التلميح على ما حصل امس واحنا لم نجرح احدا في حديثنا امس، انما تحدثنا عن الخطاب السامي وبخطوط عريضه ولم نستطع التحدث.. 200 واحد يقاطعونا وكاننا موظفون.. لا، نحن نواب الامة ولنا احترامنا وتحدثت امس في صلب الموضوع بعيدا عن الامور الطائفية وغيرها.. ليش يزعلون النواب.. واذا في عهدك يا ابو على (يقصد الغانم )يسكرون حلوقنا فهذه مشكلة احنا في عهدك شفنا الحرية في ابداء الراي.. انا قلت الصراحة بالنسبة لوزير الصحة ويزعل من يزعل ويرضي من يرضي.. ابو على اذا انت شايف ما حصل امس خطأ احنا مستعدين للاعتذار. 
- الغانم: انا لم اكن موجودا بالامس وساسأل نائب الرئيس ووجهت الامانة بشطب اي شي فيه خروج.. نعم هناك من لا يريد تطبيق اللائحة.. واذا كان احد من الاعضاء يري ان تطبق اللائحة على اي نائب من النواب فليتقدم بطلب واذا فيه احد النواب يقول امس ان العقوبة لا تهمه ولا يعترف فيها فراح نعلمه كيف تكون العقوبة.. وبالنسبة لما حدث امس سيبحث في مكتب المجلس وساطلب من نائب الرئيس ان يشرح للمكتب ما حدث واذا تم الاتفاق على اخذ اجراء سنطبقه فورا. - نائب الرئيس مبارك الخرينج: اتمني ان تطبق اللائحة على من لا يحترمها من النواب وبالامس احد الزملاء المحترمين كان يريد مقاطعة زميله قاصدا النائب فيصل الدويسان. 
- الغانم: تطبيق اللائحة الاخ نائب الرئيس كان يجب ان تكون في وقتها امس على العضو الذي تقصده. 
- فيصل الدويسان: نائب الرئيس هو من اخل بالالتزام باللائحة ولم يعطني الحديث بالرغم من طلبي نقطة نظام. 
- مبارك الخرينج: انا لم اخل باللائحة واتمني منك الاخ الرئيس (يقصد الغانم) ان تراجع الشريط للجلسة بنفسك اما من يريد ان يخرج على اللائحة فلن نسمح له. 
- ووافق المجلس على تحويل الخطاب الاميري الى لجنة الرد على الخطاب الاميري لاعداد تقريرها في هذا الشأن.
ويستكمل المجلس حديث النواب حول الخطاب الاميري 
- جمال العمر: هناك من يحاول ان يتكسب سياسيا على حساب هذا المجلس ويجب ان يوقف هؤلاء لان ذلك يتعلق بسمعة المجلس ككل.. . قدرنا في هذا المجلس ان نكون في هذه الظروف الحرجة وقدرك انت ياسعادة الرئيس ان تكون رئيس السلطة التشريعية في هذه الظروف.. للاسف مجلس الوزراء اصبح غائبا عن القرارات التي يتخذها لان هناك داخل مجلس الوزراء من يعبث بقرراته واخبرت سمو رئيس الوزراء بذلك، وبعض الوزراء يعمل لمصالحه الخاصة لانه مؤمن ان مجلس الامة ليس فيه رقابة واذا كانت هناك رقابة ستنتهي بالتوصيات.. الحكومة عاجزة عن سد العجز الذي تحدث عنه سمو الامير.. هل يعقل حكومة لا تأتي وتوضح استراتيجياتها في ظل انخفاض النفط والعجز ؟
يا جماعة احنا في منطقة ملتهبة احنا داشين حرب والارهاب يهددنا، وساقدم اسئلة الى وزير المالية لانه للاسف مو عارف يدير العجز في الميزانية.. . نحن لدينا اسوأ ادارة ما يصير يصرح من مكتبه ويطلق بالونات اختبار هذا يؤثر على سمعه البلد.. . الحكومة الموجودة في المرحلة الحالية لن تستطيع ان تستمر معنا وعاجزة في الادارة لانها تعين قياديين موعارفين راسهم من كرياسهم.. بعض الوزراء يتمادي في الفساد الاداري بالتعيينات على حساب الكفاءات الوطنية الحكومة الحالية لا تستطيع ان تأتي بادارة حصيفة.
 الحكومة تعمل عكس ما تتعهد وبذلك تنتهك الدستور وتفقد مسؤليتها تجاه هذا المجلس، ويجب على سمو رئيس مجلس الوزراء ان يعدل حكومته وهناك حرج سياسي عن ابعاد بعض الوزراء.. واقول للنواب لا تسيئوا الى اداة الاستجواب واما ان تنسقوا مع زملائكم او لا تستخدموا الاستجوابات.. مجلس الوزراء عندهم كم جاهل يجيبهم يمين ويسار هذا شغل شللية.. على مساوي قرارات مجلس الوزراء وانا اعرفهم جيدا والصحافة تكتب عنهم ولكن الناس ساكته نظرا للظروف السياسية.. لا توصلون الناس الى حالة سيئة.. حتي مع قانون الاعلام الالكترني سيئ السمعة يبون الناس يسكرون حلوجهم واما يحوشهم ضغط وسكر او جلطه.
- احمد مطيع: كلمة صاحب السمو جاءت كالبلسم والدواء الشافي.. صاحب السمو كان اول الحضور في موقع تفجير مسجد الامام الصادق وقال هذولا عيالي وتلاحم شعبنا فوت الفرصة على من يريد النيل منا ومن بلدنا.. الارهاب ليس له دين ونحذر من الفتنة الطائفية.
وايران استشرت شرا بالكويت وبالاحكام القضائية ايران مسؤولة عن خلايا ارهابية واطالب المجلس الموقر بأن يكون هناك اتفاق وتوافق على تطبيق الاتفاقية الامنية في ظل وجود داعش وحزب الشيطان حزب الله. 
- محمد طنا: الخطاب السامي نبراس وشمعة تضيئ لنا جميعا الطريق السليم.. الكويت ستظل عصية على الارهاب ومن يضمر لها السوء ودول الخليج خط احمر وبخاصة المملكة الشقيقة السعودية ولا نقبل من كائن من كان التشكيك في دورها..  يجب علينا ان نتمسك بالوحدة الوطنية ونعمل بكلام سمو الامير.. وما حدث امس في حولي امر مرفوض ونتمني الا يحدث مرة اخري ونشكر الاخوان في وزارة الداخلية وعلي راسهم وزير الداخلية ونرفض كلام وزيرة الهجرة المصرية التي تدعو الى مظاهرة الكرامة.. ومن يتظاهر يرحل على الفور الامن في هذه البلد خط احمر. 
وقال وزير الداخلية: بما يخص مشاجرة حولي اشقاؤنا المقيمون على هذه الارض الطيبة لهم الاحترام والتقدير في ظل الاطر القانونية ومن يخرج عنها سوف يجازي والمخطئون في النيابة العامة ومن اجج الوضع في طريقهم الى الابعاد مهما كان حجم الجالية.. نحترم الجميع وايضا هناك جالية اسيوية كبيرة لها الاحترام.. ونحن لا ننظر الى حجم الجالية انما ننظر الى بسط الامن والاستقرار واحترام سيادة القانون في الكويت الغالية. 
وقال وزير الاعلام: ارجو من المجلس الموقر شطب كلمة النائب جمال العمر ان بالوزارة ناس جهلاء وذلك لاجل التعاون بين المجلس والحكومة.
- عبد الرحمن الجيران: اوصي بان تكون مضامين النطق السامي رسالة ماجستير ودكتوراه تتبناها جامعة الكويت. 
.. من جانب آخر،ما هي انتاجية الموظف الكويتي اليوم؟.. وايضا الموظف المقيم يجب علينا ان نتطلع جيدا لهذا الامر في ظل ما تضمنه الخطاب السامي.. صاحب السمو تحدث عن الموقف المشرف لخادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز ذلك الموقف الذي اعاد كرامة الامة العربية والاسلامية بعاصفة الحزم.. وعلي صعيد زيارة صاحب السمو الى موسكو نسأل الله ان يكتب على يدي سموه حقن دماء المسلمين فالامة العربية والاسلامية تتامل بعد الله الرجاء في هذه الزيارة حقن دماء المسلمين. 
-جمال العمر: سمعت وزير الاعلام يتحدث عن مداخلتي وذلك اثناء خروجي من القاعة وانا اقصد بالجهل تعيين اشخاص قياديين لا يعلمون شيئا ويهدرون المال العام.. الجهل الحقيقي عندما يقوم وزير الاعلام باقالة كم وكيل وزارة دون سبب مقنع. 
- حمود الحمدان: بعض الناس يستغل الحديث عن الامور الطائفية للتكسب السياسي وهذا عكس ما اورده الخطاب السامي.. ونحن كدولة الكويت لنا مرجعية خليجية وعندما حصل العدوان العراقي الغاشم اول من انتفضت هي السعودية الشقيقة ولذلك فان مشاركة الكويت في عاصفة الحزم هي مشاركة مباركة. 
- عبد الحميد دشتي: الزميل اخطا وهو يصف الارهاب والاسلحة وغيرها فحاول ان يحجم الامور في قضية معينة، وسمو الامير تحدث بشكل اعم واشمل. 
- حمود الحمدان: نحن لا نحصر الارهاب بامر معين.. فتفجير مسجد الارهاب الصادق هو ارهاب ومن فجر في السعودية فهو ارهاب ومن فجر موكب سمو الامير فهو ارهاب ومن حاز الاسلحة فهو ارهاب ايضا. 
-عبد الله معيوف: الامن هو واجب الجميع المواطنين والمقيمين، وسمو الامير ركز على الجانب الامني لان محيطنا الجغرافي تدور فيه حروب ارهابية محدقة، فالارهاب مرض يشمل الجميع واذا انتشر يضر الجميع، وما حصل في مسجد الامام الصادق اثر في جميع اهل الكويت الذين يكونون يدا واحده في الازمات. سمو الامير اكد ان امن الكويت خط احمر ومن يحاول ان يقول ان قضية الخلية مجرد تخزين سلاح فهو لم يوفق، فالتقارير الامنية اثبتت ان الاسلحة المضبوطة غير موجودة ومتوفرة في الاسواق، وادعوا الى دعم الاجهزة الامنية بكافة الجوانب المالية والمعنوية، ولابد من تطبيق القانون بمسطرة واحدة لان العدالة الاجتماعية هي السبيل الوحيد لاستقرار الاوطان.. بعض الوزراء يقومون بنوع من الغبن في التعيينات وهو ما يؤثر في نفوس ابناء الشعب واذا لم نتصد لذلك الامر سنجد نغمة لم نعتدها من ابناء الشعب مستقبلا..  هل يعقل ان تكون نهاية الخدمة لاحد موظفي القطاع النفطي مليون دينار ؟.. طلعولي اي رئيس دولة ياخذ نهاية خدمة بهذا الحد. 
- راكان النصف: اتنازل عن دوري لاستاذي الدكتور يوسف الزلزلة.
- يوسف الزلزلة: راكان النصف كان احد طلبتي في جامعة الكويت وكان متميزا.. كل ما نقوله في حق صاحب السمو اقل من حقه.. عندما انتشر خبر قبل قليل بان سمو الامير به وعكة صحية الكل كان يسأل الله لسموه العافية.. الكلمات المعبرة التي ذكرها رئيس مجلس الامة تعبر عما هو في مكنونا كاعضاء للمجلس.. سمو الامير اكبر مما ذكر في حقه صاحب السمو يريد ان يجعل لنا خارطة طريق توصلنا الى بر الامن حيث يركز سموه على الوحدة الوطنية.. . بقاء مجتمعنا قائم ببقاء الوحدة الوطنية ومن يريد ان يخل بهذه الوحدة يجب ان يضرب على راسه.. من النعم الكثيرة التي انعم الله بها علينا ان وزير داخلية الكويت في هذه الاثناء هو الشيخ محمد الخالد الذي استطاع كشف جميع الجرائم، ونشكر الله اننا نعيش في حكم ال الصباح الكرام.. هناك بعض الوزراء وليس كلهم يعملون لخدمة هذا البلد وعلي راسهم الشيخ الوزير محمد الخالد.
- وزير الداخلية: ماذا عساي ان ارد بعد دكتورنا الفاضل يوسف الزلزلة، فانا القي هذه الكلمة واخاف اقول تلميذك كما قال الاخ راكان واخشي اكبرك وايد فانا مشرف على الستين.. اذا الله سبحانه يريد الامن والاستقرار لهذا البلد فهو بوجود سيدي سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الحابر الصباح حفظه الله.. ان تتويج سمو الامير لجهود رجال الداخلية في النطق السامي يجعل المسؤوليات مضاعفة على جهودنا اقسم بالله ان المسؤلية تتضاعف علينا بعد كلام سيدنا سمو امير البلاد.. ان الدرع الذي قدمه لي سيدي الامير هو وسام ليس لمحمد الخالد وحده انما هو لجميع منتسبي وزارة الداخلية ومتقاعديها، ولن انسي من سبقني في هذا المكان فاننا نضيف لبنه على لبنه لاجل امن واستقرار البلاد. 
- فيصل الشايع: إذا كنا حريصين على مستقبل البلد علينا أن نكون صرحاء مع المواطنين ووضع كلمة سمو الأمير في أعناقنا.
أسعار النفط تسببت في تراجع الايرادات بنسبة 60% الأمر الذي يستدعي اتخاذ اجراءات عاجلة لتحقيق الإصلاح الاقتصادي.
 وتابع الشايع: نحتاج الى حكومة قرار في ظل هذه الظروف خاصة ان اسعار النفط اخذه في الانخفاض.. . لابد من تخفيض الدعومات التي تذهب في غير مواقعها فلدينا اكثر من 6 مليارات دينار تذهب دعومات، وهناك ناس ميتون ويحصلون على اعانات.. واشكر وزيرة الشؤون على جهدها في ترشيد انفاق المال العام وايقاف المساعدات عن الاشخاص الذين لا يستحقونها.. ونشكر وزير التربية الذي كشف الشهادات المزورة لبعض الافراد وكشف المزورين فهناك اشخاص حاصلون على شهادات من جامعات، تبين انها مغلقة منذ عدة سنوات سابقة.
قرار وزير النفط بالامس نقل السيد هاشم هاشم بهذه الصورة المفاجئة تعتبر مخالفة اتخذها وزير النفط ونشكر النائب احمد القضيبي على اهتمامه بهذه القضية واتصاله بسمو رئيس الوزراء حتي انه حصل على قرار من سموه بوقف هذا القرار لوزير النفط.
 - سعود الحريجي: مناقشة خطاب صاحب السمو امير البلاد تعد مناسبة سعيدة خاصة ان كلام سموه نبراس لنا جميعا.. القضية الامنية من القضايا الرئيسية التي تضمنها خطاب سمو امير البلاد وقد شهد القريب والبعيد وجميع المنظمات على تلاحم الشعب الكويتي بعد تفجير مسجد الامام الصادق.. ايضا نستنكر محاولة البعض الترويج بان قضية الخلية الارهابية هي مجرد جمع سلاح فالمضبوطات اسلحة فتاكة من DNT، ونشكر رجال الامن وعلي راسهم الوزير الشيخ محمد الخالد على ضبط أعضاء الخلية الارهابية، وهم اشخاص باعوا ضميرهم ووطنيتهم. 
هناك من يسعي الى عزل الكويت عن اشقائها العرب، وياتينا احد النواب الذين مكناه من خلال مجلس الامة ان يكون له منصب يتكلم فيه في الامم المتحدة.. تكلم بعين ضيقة وبصيرة عمياء.. تكلم بكلام فيه اساءة للكويت 
فهو لم يعط مقعده في قاعة عبد الله السالم حقه وانتقد بلده في المحافل واتهم رجال الامن وهو على عقيدته السيئة السوداء.. ان هذا الشخص يجب ان نأخذ فيه جميع الصلاحيات والاجراءات لايقافه عند حده، ولاشك ان ما اتخذ بحقه في انتخابات اللجان البرلمانية هو درس له وهو رجل سيئ بالمعني الواضح ووطنيته لا تتعدي حتي عقاله، ومصالح الكويت اكبر منه ومن يأخذ بفكره، يجب الا نجامل في الكويت ولا نحابي فيها.
- مبارك الحريص: قضية الامن اليوم تعد ام القضايا في ظل الاعتداء على مسجد الامام الصادق والخلية الارهابية، ويجب ان يكون المجلس عونا للحكومة في القضية الامنية ولا يمكن لاحد ان يصنف قضية الخلية حسب هواه او حسب ما يتلاقاه.  وما تم نسبه الى حزب الله هذا شأن في القضاء ولا يمكن لاحد ان يهونه او يشكك فيه.. والقضاء الكويتي مشهود فيه وبنزاهته ويجب على الجميع ان ينظر الى اجراءات القضاء بعين الرضا والطعن في القضاء امر مرفوض والقضاء يجب ان يبعد عن الخلافات السياسية.. الاخطار التي تحيط بالكويت اليوم اشد من الاخطار قبل الاستقلال في عهد الشيخ عبدالله السالم الصباح وحتي اشد من اخطار عبد الكريم قاسم ومعركة الجهراء ايضا. 
.. ونكرر التحية لرجال الداخلية لقيامهم بالامن الوقائي الذي حصل في خلية العبدلي المنتمية الى حزب الله والامن الاجرائي في تفجير مسجد الامام الصادق ونشد على يد وزير الداخلية ورجال وزارته. 
 - فيصل الكندري: البعض بالامس حاول ان يخفف من قضية الخلية الارهابية ويصفها بانها ازمة تخزين سلاح.. التخزين تم بطريقة فنية علمية وكم ونوع الاسلحة يؤكد بانها خلية ارهابية تنتظر الاوامر من دول او تيارات معينة للقيام بتنفيذ اوامرها.. والنائب العام اكد انها خلية ارهابية والقضية في القضاء ولا احد يزايد فيها، ولم نتهم فئة بعينها فلا تزر وازرة وزر اخري.. . من جانب آخر،تبون وزير بدون وزارة ما يقدر يتخذ قرار؟ (يقصد وزير النفط).. هل يعقل ان يظل شخص في منصبه هو عليه ثلاثة لجان تحقيق واحدة على الانابيب.. هذا الشخص طرح مناقصة الانابيب ممارسة ب 289 مليونا بينما رست على شركة في المناقصة ب 260 مليون هل تريدون ان نسكت على هذه التجاوزات من يدفع ال 30 مليون الفرق؟.. هل تريدون ان نكون في دولة داخل دولة وننتهك مبدا فصل السلطات.. الاجراء الذي قام به الوزير على العمير قانوني والوزير السابق هاني حسين قام بتغيير ادارات ومجالس ادارات نفطية مرتين وبدون الرجوع الى المجلس الاعلي للبترول ولم يتكلم احد، والي الحين لم ابين كل المستندات واذا اضطرت الامور ساكشف كل شي بالمستندات ولن اخشي شيئا.
 - عبد الحميد دشتي: من الامس الى اليوم بعض الاخوه اجتهدوا وحاولوا اختزال خطاب سمو الامير.. فالخلايا الارهابية عديدة ولذلك احببت التنويه الى مجمل المضامين السامية لخطاب سمو امير البلاد. 
- احمد القضيبي: لم اكن موجودا في مجلس الأمة اثناء وجود الوزير هاني حسين وانما كان الاخ فيصل الكندري نائبا، وكان الاجدر به ان يراقب عمل الوزير، واشكر سمو رئيس الوزراء على قراره بايقاف نقل هاشم هاشم.. وسبب اعادة مناقصة الانابيب مرة اخري بسبب عدم قدرة الشركة على الايفاء لانها كانت تعمل في مشروع ب500 مليون تقريبا. 
جزاه الله خير سمو رئيس الوزراء ونقف ونشيد بالاخ هاشم هاشم ولكن الاخ على العمير نسف جهد وعمل هاشم هاشم.
ونشكر سمو الرئيس على المحافظة على المال العام والبلد. 
- محمد الجبري: نتفاجأ ان البعض يريد ان يقلل من جريمة خلية العبدلي لانهم من جماعة او حزب معين، ولم نفعل هذا الامر في تفجير الامام الصادق.. احد النواب يقول سنلجم الافواه التي تتكلم عن ايران وكانه نصب نفسه محاميا لايران في مجلس الامة.. هذه اعترافات المتهمين يقولون انهم مدفوعون من ايران وحزب الله.. ونرد على هذا النائب اننا سنلجم جميع الافواة التي تدافع عن ايران وتحاول ان تمس شبرا واحدا من ارض الكويت. 
ويحاول الاعتراض عبد الحميد دشتي على كلام محمد الجبري قائلا: تكلم ايضا عن حقل الوفرة والخفجي.. ليش ساكت؟
ويرد الجبري: اسكت انت منصب للدفاع عن ايران.. اقعد. 
 - فيصل الدويسان يحاول طلب نطقة نظام على خلفيه حديث محمد الجبري، وعادل الجار الله بصفته رئيس الجلسة يرفض ويقول لم يمسك فيصل. 
ويرد الدويسان: استحلفك بالله ما مسني 
ويرد الجار الله: ما جاب اسمك 
- فيصل الدويسان: اللائحة تقول لو اشار لشخصي مو شرط يجيب اسمي 
- الجار الله: أنا ادير الجلسة اجلس ويرفض اعطاءه نقطة نظام للحديث 
- محمد الحويلة: خلية العبدلي مدعومة من قبل حزب الشر الذي يحاول الاضرار بالكويت وشعبها، ولكن العيون الساهرة من رجال الامن توصلوا اليها وقد اشاد النطق السامي بجهد رجال الامن الذين يتفانون في حماية البلد.. مشاركة الكويت في عاصفة الحزم واجب علينا كاعضاء في المنظومة الخليجية التي نستمد قوتنا من بعد الله تعالي منها.. السياسة الكويتية تتميز بالاتزان والحكمة والحنكة فهي مدرسة سمو صاحب السمو الامير.. أيضا تاخرنا كثيرا في امر تنويع مصادر الدخل حتي وصلنا الى مرحلة تراجع اسعار النفط ويقترض ان نستثمر موقع الكويت في استقطاب رؤس الاموال ومعالجة كل الاخفاقات والاختلالات بسياسة الهدر وما اعظمها بالنسبة للايجارات للمقار الحكومية ما يقارب عشرين عاما حتي ضاعت ملايين الدنانير. 
 - عدنان عبد الصمد: خطاب صاحب السمو الامير خارطة طريق ولو الكل يلتزم فيه لاصبحنا بخير.. البعض يشيد بالخطاب ولكن لا يعمل به.. الخطاب السامي للامير تطرق الى القضية الامنية وهي قضية هامة جدا ولكن للاسف البعض فهم خطاب صاحب السمو على هواه.. متي قال صاحب السمو في خطابه ان خلية العبدلي تابعة لايران او حزب الله ؟.. نحن ضد الارهاب الفكري والارهاب بكل صوره.. . كنا نحاول عدم الدخول في مهاترات في ما يخص خلية العبدلي ولكن البعض له مواقف واراء يريد تدعيمها.. هذا الموضوع سيؤثر على الاستحقاقات الاقليمية.. كنا نحاول الى عدم الانجرار الى فتنة في المجتمع لا تحمد عقبها ولذلك سكتنا ولكن البعض تمادي بسبب سكوتنا متوهما انه يرهبنا، ونقول لهؤلاء انتم واهمون حتي النخاع فلا تستطيعون ارهابنا.. ونقول لهؤلاء ديروا بالكم نحن لسنا طوفة هبيطة.. من ساهم في تجاوز ازمة قضية تفجير مسجد الامام الصادق حكمة صاحب السمو امير البلاد.. ونحن لسنا مع التهاون في قضية خلية العبدلي ومن يثبت عليه الجرم ليس بالاكراه يحاسب. البعض للاسف ينصب نفسه قانونيا ويأخذ حكم النيابة من صحيفة الاتهام ويصدر الاحكام والله لو نأخذ بحكم النيابة لأعدم كل المتهمين.. .11 شخصا طلعوا براءه في قضية تفجير مسجد الامام الصادق بالرغم ان النيابة ادانتهم في صحيفة الاتهام.. هناك شخص اخر متهم في خلية العبدلي والمحكمة لم تقبل باستدعائه.. قولوا لي وكيل وزارة الداخلية يسلم ار بي جي من أين اتي بهذا السلاح؟.. الاسلحة منتشرة بالكويت بعد الغزو.. التعامل مع قضية العبدلي فاق كل التصورات حتي فاق العقل والمنطق نحن فوجئنا بهذه الخلية، ولا يعقل انه من اول يوم للقبض على هذه الخلية بالذات، الاتهامات تكال يمينا وشمالا والمطالبات بسحب الجناسي لعوائل محترمة والبعض اتهم نوابا حاليين وكأن من يحب النبي يضرب.. وهذا عكس ما تم التعامل فيه مع جريمة تفجير مسجد الامام الصادق فلم تتهم السعودية بالرغم ان المفجر سعودي.. لم نتهم عوائل او قبائل فما بالكم اذا كان المفجر لمسجد الامام الصادق ايراني هل كان التعامل سيكون كما تم مع المفجر السعودي ؟.. ايضا المتهمون في خلية العبدلي لم يعترفوا من يقول انهم اعترفوا للاسف في الكويت من السهل جدا اختطاف الراي العام.. هل يعقل ان نري اسماء المعتقلين بخلية العبدلي في تويتر وتنشر صور لمعمم. 
- مبارك الحريص يعترض على حديث عدنان عبد الصمد ويؤكد ان النيابة العامة اكدت ارتباط خلية العبدلي بحزب الله. 
الرئيس الغانم يرفض اعطاء مبارك الحريص الحديث ويقول خلونا نحترم اللائحة ارجوك ابو سالم ان تتعاون معي لضبط الحلسة. 
واحمد لاري يتنازل عن دوره لعدنان عبد الصمد 
- عبد الصمد: صورة معمم تسرب على تويتر.. اين دور الحكومة ؟.. هل تم محاسبة من سرب الصور واجرت التحقيقات ؟.. هناك حملات اعلامية شرسة منذ القبض على الخلية وقرار منع النشر في القضية لم يات الا بعد ان شربت مروقها.. . التعامل مع قضية العبدلي كان مختلفا تماما فلم يتم التعامل مع الاسلحة التي صودرت في الوفرة بنفس طريقة قضية العبدلي وثبت انها كانت سترسل الى البوسنة وايضا هناك من ضبط بكميات كبيرة من الاسلحة وبررت انها بهدف الاتجار فيها. 
.. وحتي اجراءات التحقيق في قضية العبدلي لم تتم بالحيادية ومنع المحامين من حضور تحقيقات النيابة العامة. 
وكان هناك تعسف تجاه المتهمين من خلال الضرب والسحل والكهرباء في مناطق حساسة وتهديد باستخدام الزوجات واهانة الرموز الدينية والمراجع والاساءة للمذهب وهناك 17 شكوي مقدمة الى المجلس من اهل المتهمين.
وفيصل الكندري ومحمد الجبري يعترضان ويصارخان ما يصير هذا الكلام.. وماجد موسي يشاركهم.
والرئيس الغانم: استريحوا انا اقول يصير ولا ما يصير لترد الحكومة  - عدنان عبد الصمد: تم رفض طلب المتهمين عرضهم على لجنة محايدة من كلية الطب. 
- محمد الجبري: ما يجوز 
- الغانم: انا احدد ما يجوز وما لا يجوز 
- ماجد موسي: ما يحدث اساءة للكويت 
- عدنان عبد الصمد: المحامون قدموا مذكرة بشان الاكراه والتعذيب ورفضت الداخلية والنيابة استلامها، ومن يقول هذا يسيي للكويت ادعوه يراجع جلسة الميموني وهناك متهمون في السجن المركزي عليهم حكم اعدام في هذه القضية.. والشيخ احمد الحمود قال في احدي الجلسات اذا يقولون المجلس ضحية انا ايضا ضحية لان التقارير التي تصل للوزير ايضا فيها تضليل.. الذي يقول ماكو تعذيب تذكرون مصري مثل جريمة قتل وبعدين خرجت الضحية على قيد الحياة، وهي باكستانية الجنسية قالت المصري لم يقتلني وما فيني شي والمصري قال اعترفت نتيجة التعذيب.. قضية العبدلي كانت فرصة لحماله المجلس الذين يريدون جنازة ليشبعوا فيها لطما.. رئيس الوزراء السابق اتهموه بانه عميل لايران ولم يسلم منهم.. لا يريدون المحلس الحالي.. بالنسبة لي اوكد بان قضية العبدلي لا ترتبط بالخارج ومن يقول غير ذلك انا ايضا استطيع اتهامة بانه يتبع جهات خارجية وعلي كل منا ان يحترم الاخر فنحن في بلد دستور وقانون.. هناك من يريد اضعاف النظام السياسي واضعاف الحكم واستخدموا قضية العبدلي لتحقيق اهدافهم السياسية الخبيثة. 
- وزير العدل: المادة 162 من الدستور تنص على شرف ونزاهة القانون والنيابة العامة هي شعبة من شعب القضاء وعملية المساس بها او بالسلطة القضائية امر مرفوض ولذلك نطلب شطب كل ما فيه مساس بالنيابة العامة فهي من يكفل الضمانات لجميع المتهمين وقضية العبدلي معروضة امام القضاء ولا يمكن التطرق اليها والتدخل في المحكمة هو تدخل سافر ونطل شطب كل التجارزات على السلطة القضائية. 
- وزير الخارجية: يعصرني الم شديد ان ما ضربناه من مثل للعالم كله في تماسكنا اثناء تفجير مسجد الامام الصادق اجده اليوم ينهار.. الكل يتكلم كيف واجهت الكويت الارهاب بتعاضد اهلها وحضور سمو امير البلاد الى موقع التفجير.. 
السيد عدنان عبد الصمد يناقض نفسه في كلامه ويوجه تهما لا تمثل الكويت او سمعتها.. ما تحدث فيه السيد عدنان عبد الصمد يناقض درجات التقاضي الثلاث ولذلك اطلب شطب كل ما ذكره العضو فيه مساس برجال الامن والقضاء الكويتي ورجال النيابة العامة. 
- عدنان عبد الصمد: مع شطب اي كلام يسي الى القضاء لكن بعد عرضه على القانونيين في المجلس.. ما حدث هو انتهاك الحرمات في البيوت.. نساء بدون حجاب كانوا يصورنهم.. 
شكلوا لجنة للتحقيق في ما اثرته من تجاوزات واستغرب أين وزير العدل من امس لم يتكلم ليش تحدث اليوم عقب حديثي. 
ما ذكرته من تعامل مع المحامين حصل وكل شي قلته حصل وشكلوا لجنة تحقيق.
- وزير العدل: لا يجب ان يتم مناقشة اجراءات السلطة القضائية بهذه الطريقة وانا ادافع عن جهة غير موجودة وهذا تاكيد على اعلاء الاطر الدستورية لان مواد الدستور تمنع المساس بالسلطة القضائية والقضاء من يقرر اذا كان هناك تعسف من عدمه.. ونفتخر بان الجهات القضائية حيادية مع الجميع. 
- الغانم: كل ما فيه مساس للجهات القضائية سيشطب على ان يعرض الامر على الخبير الدستوري وهو الذي يحدد من فيه اساءة او غيره. 
- سعدون حماد: الخطاب الاميري تطرق الى الخلية الارهابية ويجب على الحكومة ان تتعامل مع جميع المجرمين بمسطرة واحدة فمن فجر مسجد الامام الصادق نشروا صورهم لماذا الى الان لم تنشر الحكومة صور المتهمين في خلية العبدلي..  ونسجل الشكر والتقدير لوزير الداخلية ورجال الامن ان انتزعوا اعترافات المتهمين في تفجير مسجد الامام الصادق وعليهم ايضا انتزاع الاعترافات من المتهمين في الخلية الارهابية. بعض النواب انتقدوا وزير النفط واستغرب من ذلك وينكم من وزير النفط هاني حسين الذي شال مجالس ادارات بل وشكل مجلس ادارة وهو مستقيل ؟.. ونقول لعلي العمير انت رجل نظيف وقاعدين يحاربونك التجار واصحاب المصالح وامامك خيارين اما ان تصر على موضوع نقل هاشم هاشم او تقدم استقالتك ومرحبا بك في مقاعد النواب.. يا على العمير انت وزير ونائب وعليك ان تغير القيادات النفطية تغييرا كاملا واذا لم تستطع قدم استقالتك. 
- وزير العدل نؤكد ان الحكومة متمثلة في وزارة الداخلية تعطي كافة الضمانات للمتهمين ونرجو شطب اي كلام فيه مساس بوزارة الداخلية ورجالها. 
- وزير المالية: اي سؤال لدي النائب سعدون حماد يتعلق باي من الاجهزة الحكومية نقوم بالرد عليه بصدر رحب.. 
 -راكان النصف: كلمة سمو الامير تعكس واقع الكويت سواء في معاناتها من الارهاب او بالنسبة للواقع الاقتصادي.. الشعب الكويتي مستهدف بهويته ونسيجه الاجتماعي.. يجب على اي طائفة يكون احد ابنائها من السفهاء ان تخرج للعلن وتؤكد دعمها للكويت.. للاسف ما نعيشه هو انعكاس تصرفات الفرد على طائفته.. بعض من يحاول تاجيج القضية الطائفية هم بعض اصحاب الراي الذي يقتاتون على هذا الامر.. ايضا الكويت امام تحد كبير في ظل تخريج 28 الف طالب سنويا من الثانوية.. النفط أصبحت مغارة علي بابا للبعض.
 و نحن أمام مشكلة حقيقية فمصدر دخلنا الأوحد يتم التحكم فيه من قبل شخص واحد هو العمير.. وبالنسبة لنقل سيد هاشم هاشم فانه اذا ثبت اذانته يجب ان يقال لا ان يدور ولكن الى الان لم تتم ادانته.. 
وتابع النصف:فساد وزارة الصحة كبير.. وعلاج الخارج مفتوح على مصراعيه.. وياوزير الصحة لماذا لا تُقدم ذمتك المالية لهيئة مكافحة الفساد، ورئيس الوزراء قدّمها؟.
  -وزير الصحة: اتقدم بجزيل الشكر لاخواني اعضاء مجلس الامة الذين اشادوا بالخدمات الصحية في البلاد، وايضا اشكر جميع من انتقد خدمات الوزارة والوزير بشخصه بهدف البناء وليس للهدم.. وادين الاخ راكان النصف من كلامه فقد اتصل بي في الصيف واخبرني ان لديه قضية فساد واخبرته ان بابي مفتوح.. لا اسمح لممثل الامة ان يقول في وسائل التواصل الاجتماعي ان الوزير لا يرد على هيئة مكافحة الفساد.
 واتحدي ان يقول احد انني رفضت مقابلته.. كل الاحترام والتقدير للاخ راكان النصف واقدره واسرته ولكن لا يجب ان لا يظلم جهود وزارة الصحة.
  -راكان النصف: هل وزير الصحة رد على هيئة مكافحة الفساد ليش خايف قاعد تصارخ.
  -وزير الصحة: رديت على هيئة مكافحة الفساد وما عندنا شي نخفية ليش تبون تحطولنا تهمة غصب.
  -راكان النصف: اذا لم يرد وزير الصحة على اسئلتنا النيابية فسوف نحولها الى استجواب ونصعده المنصة.
 هوشة الحريص وعبد الصمد:  قال النائب مبارك الحريص: استغرب ما تحدث فيه عدنان عبد الصمد عندما يقول ما احنا طوفة هبيطة.. من يقصد بذلك؟.. عدنان عبد الصمد نسي ماذا سوت ايران في الثمانينات من تفجيرات للمقاهي وموكب سمو امير البلاد الشيخ جابر رحمه الله لماذا يتضايق بان خلية العبدلي تابعة لايران خلي السفارة الايرانية ترد.. الاسلحة المضبوطة في العبدلي معدة ليوم ما وهي تمكن اي مجموعة من الاستيلاء على الدولة ويعلم بذلك الاخ عبد الله المعيوف وقد كان في استخبارات الجيش.
 كل اهل الكويت منزهون عن النظرة الدونية ولا نقبل بقول عدنان عبد الصمد لا تعتقدون باننا طوفة هبيطة.. من انتم تقصد انت مواطن كويتي حالك حال جميع المواطنين..   لماذا تنظرون الى محاكمة خلية العبدلي انها مساس بطائفة معينة والقضاء الكويتي يقوم بمحاكمتهم بدرجات صحيحة وتم اخلاء سبعة من المتهمين والقول بتعذيب المتهمين غير صحيح ولا يوجد دليل واتحدي احدا يثبت ان فيه تعذيب ولا نقبل المساس بالقضاء الكويتي وان يقول عدنان عبد الصمد ان وراء الاكمة ما وراءها ونؤكد بان القضاء الكويتي والنيابة العامة تفرض قراراتها على الكويتيين جميعا ولا نقبل قول عدنان عبد الصمد ان يقول ما لن يقبل ان احد يفرض عليه رايه ونقول له لا تخلط الحابل بالنابل.
  ورد عدنان عبد الصمد: كبر مقتا ان تقولوا ما لا تفعلون.. يا اسف ان هذا الشخص رئيس اللجنة التشريعية( يقصد مبارك الحريص ).. شخص يقول نحترم القضاء وهو يعارضه.. انا قلت طبقوا الاحكام على من يثبت ادانته.
  -مبارك الحريص: انا واثق من نفسي ورئيس اللجنة التشريعية بتزكية زملائي.. و انت تاريخك معروف من الثمانينات انت متهم بالتفجيرات في السعودية ( مخاطبا عدنان عبدالصمد).
  -فيصل الكندري لعدنان عبد الصمد: انت قلبك اسود اقعد انت حقود يا ابو الثمانينات
  -وقال عادل الخرافي:حسافة عليك يا كويت على ما وصلني اليه سنة وشيعة وبدو وحضر
-ورد ماجد موسي: ما يصير يجيب طار البدو
-عادل الخرافي: اقعد ماجد ما قاطعتك.. نتخانق بدل ان نتكلم عن تنمية البلد.. سمو الامير يؤكد على نبذ الطائفية ونحن نشعلها.. هل احد تكلم اليوم عن توفير الوظائف والرزق للناس.. اليوم احنا نتخانق فقط.. الله يعين الامن من داخلية وجيش وحرس وطني داخوا يخلصون من الهوشات الى وضع اقليمي خطر.. هل يعقل ان تصير هوشة داخل المحكمة مكان الحق ؟.. اذا المحاكم ما فيها امن وين نروح.. محامي ينطق داخل المحكمة وجايين نجرح بالقضاء.. والله شي يحزن؟؟ الكويتيين مو هينين ما خافو من الغزو بعدده نصف مليون وتواحدنا في مؤتمررجده رغم قساوته.
 -سعد الخنفور: كنت اتمني على ممثلي الامة بجميع طوائف اهل الكويت ان يقتدوا بخطاب صاحب السمو الذي رسم خريطة الكويت انه لا فرق بين سني وشيعي او بدوي وحضري.. لا بارك الله في كرسي مجلس الامة الذي يمزق نسيج الوحدة الوطنية في الكويت.. امن البلد واستقرارها اهم من قاعة عبد الله السالم.  والكل يعلم ما يدور حولنا ويجب علينا ان نتعظ بما يحدث في العراق واليمن وسوريا.. ما قام به سمو امير البلاد في مسجد الصادق عندما قال هذولا عيالي يجب ان نقتدي به فلم يقل هدولا شيعة او سنة.. ما حصل في التسعينيات من غزو وحد الصف الكويتي واليوم اجد هذا نساه النواب.. يجب ان يحاسب المخطي ايا كان في تفجير مسجد الامام الصادق او بخلية العبدلي ولا يجب التشكيك في الامن ولا في النيابة العامة ولا في القضاء.
 الوضع الرياضي
وانتقل المجلس الى مناقشة الوضع الرياضي.. وطلب وزير الاعلام وزير الشباب الشيخ سلمان الحمود دخول فريق وزارته الى قاعة عبد الله السالم وتلا الوزير بيانا عن الحركة الرياضية في الكويت منذ صدور الدستور مؤكدا ان الدولة لا تتدخل في الهيئات والمؤسسات الرياضية وبعد ان تمت الشكاوي من الداخل والخارج ادي الى توقيف بعض النشاط الرياضي الذي توقف نهائيا الان. وما تم في لوزان لا يتوافق نهائيا مع مكانة دولة الكويت نحن دولة تدعم المواثيق الدولية ونحرص عليها.
وتابع الحمود: كل اجتماعات لوزان كان الهدف منها ان نوقع تعهدات وصاية لمنظمة اجنبية على قوانين الكويت والا يوقفوا الرياضة الكويتية وهذا ما جعلني اعتذر عن الاستمرار في الاجتماع واكدت ان الكويت لا تقبل وصاية احد عليها واشرت اننا وضحنا كل شي ولكن يبدو ان هناك قرار مسبق بايقاف الرياضة الكويتية.. وبعد الاجتماع ذكر موقع اللجنة الاولمبية الدولية ان الكويت وافقت على شروط اللجنة وهذا غير صحيح.. .لماذا يريدون ان يلزمونا بشي لا يلزمون فيه باقي دول العالم الكويت دولة لاتقل سيادة عن اي دولة اخري لماذا يريدون يلزمونا بمحكمة الكاس.. . التشريعات الكويتية قانونيا لا توجد فيها شبهات وتحافظ على عدم التدخل في الهيئات الرياضية.
 والوزير الحمود يعرض مستندات تؤكد ان مشكلة الكويت ترجع الى تعارض هيئتها الاولمبية مع حكومتها.. 
ويقول الحمود:السبب الرئيسي كما نقلته اللجنة الاولمبية هو شكوى من داخل الكويت تقضي بالنزاع الحكومي مع الهيئات الرياضية لاستقلالية التشريعات.. مبادي الحركة الاولمبية تدعو الى احترام سيادة الدول.. والي بعض اصحاب المناصب الرياضية الدولية الكويتية هل تعتقدون بانكم تخدمون الرياضة الكويتية بسعيكم الى ايقاف النشاط الرياضي الكويتي.. والي القياديين الدوليين في المنظمات الدولية هل تعتقدون ان قرار ايقاف الرياضة سيخدم مصلحة الرياضيين والرياضة الكويتية ؟؟.. للاسف الشديد من سعي الى ايقاف الرياضة الكويتية هم بعض ابناء الكويت، والدولة ممثلة في الحكومة ستتخذ حزمة اجراءات قانونية لتصحيح وتطوير الحركة الرياضية.  وقال مدير هيئة الرياضة الشيخ أحمد المنصور:الحكومة صرفت 400 مليون دينار على الرياضه خلال اربع سنوات.. وترتيب منتخب الكويت لكرة القدم الان 128 عالمياً بعدما كان في السبعينات في المركز 17.
وقال عبد الحميد دشتي: بيض الله وجه وزير الاعلام والقياديين الرياضيين المتواجدين معه.. حكومة الكويت لم تقصر في الرياضة منذ نشأة الكويت الحديثة.. وواضح اليوم بشكل شفاف ما يفعله شخص في اللجنة الاولمبية الرياضة.. دمروها تماما.. والكل يعرف من هم الذين دمروا الرياضة وسخروها لخدمة انفسهم واقصوا الشرفاء.. استغلوا الرياضة لمصلحتهم الكل يعرف من الذي حرض بعض الاندية.. من هي الفيفا حتي تتدخل في الشأن الكويتي بهذا الشكل عملوا فخا في قانون 2007 وادخلوا الناس بالحفرة وصاح هذولا حرامية..   اليس ما يفعله هؤلاء مخالف لقانون امن الدولة؟.. كل من اشاع بالخارج اشاعات واخبارا كاذبة تضعف الدولة وتقلل من هيبتها.. نحن امام جرائم جسيمة ليش نخلي زوير وعوير يتدخلون بهذا الشكل ونسكت ؟.. انها جريمة مع سبق الاصرار والترصد من حرمان شباب الكويت من رياضتهم وهؤلاء استقووا بالخارج ضد الدولة.. ومن يسكت عن هؤلاء فهو شريك بالجرم.. يفترض تحريك الدعوي الجزائية والمطالبة بالتعويض في تعطيل الرياضة الكويتية وتعطيل استضافة خليجي 23.   وراكان النصف يقول: تصنيف الكويت حسب اتحاد الفيفا 128 على مستوي العالم بينما فلسطين وسوريا متقدمين علينا ولا ننتقص من هذه الدول.. اليوم تصنيف الكويت هو نفس تصنيف افغانستان بالرغم من الحروب التي تعانيها افغانستان.. هناك عصابة ماسكة الرياضة وهي من دمرتها والحكومة تعقد مع المجلس جلستين لمناقشة الرياضة وما ندري وين رايحه الحكومة.. نحن امام فرصة ذهبية لتعديل القوانين الرياضية فما فعلوه هو اخر سم الحية مو معقولة قانون الاحتراف يستخدم للمفاتيح الانتخابية.