وقعت مصر مع بنك الاستثمار الأوروبي اتفاق منحتين للمساعدة الفنية والاستثمار في البنية الأساسية من خلال مشروع لمعالجة مياه الصرف الصحي بقيمة اجمالية 662 مليون جنيه (ما يعادل 37 مليون دولار).
وذكرت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية في بيان اليوم الخميس ان وزيرة الاستثمار الدكتورة سحر نصر وقعت المنحتين عن الجانب المصري فيما وقعتها عن بنك الاستثمار الأوروبي نائب الممثل الاقليمي للبنك ماريا ريكا.
وأوضحت نصر أن المنحتين تسهمان في تحسين نوعية الحياة لحوالي نصف مليون مواطن في محافظة (كفر الشيخ) في دلتا النيل وتستفيد منهما 79 قرية من خلال توفير أول شبكات مركزية لجمع مياه الصرف الصحي وانشاء محطات لمعالجتها وتحسين نظم التخلص منها في اطار خطة الدولة لتنمية ودعم المناطق الفقيرة.
وأشارت الى أن الشبكات الجديدة تراعي معدلات النمو السكاني والتوسع الحضري والاحتياجات المستقبلية للمحافظة اضافة الى أنها تسهم في الحد من تلوث المياه الجوفية وقنوات المياه والصرف الزراعي التي تصب في نهر النيل وتحسن من جودة المياه المستخدمة للري والاستزراع السمكي.
وذكرت نصر أن توقيع المنحتين يأتي تأكيدا على العلاقة الاستراتيجية بين مصر وبنك الاستثمار الأوروبي في اطار تنفيذ توجيهات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بدعم البنية الأساسية لتعزيز فرص النمو والتنمية.
وأعربت عن الشكر للبنك على دعمه لمصر من خلال البرامج التنموية ودعم البنية الأساسية التي تسهم في جذب المزيد من المستثمرين.
من جانبه أكد رئيس البعثة الدبلوماسية لبنك الاستثمار الأوروبي اورليخ برونهوبر أن البنك مهتم بدعم الرؤية الاستراتيجية للحكومة المصرية لاصلاح مرافق المياه والصرف الصحي ودعم البنية الأساسية والقطاع الخاص والمشروعات الصغيرة والمتوسطة "ما يصب في صالح التنمية المستدامة والنمو الشامل".
وأشار الى أن المنحتين لهما أثر تنموي بالغ لا سيما فيما يتعلق بحماية وتحسين البيئة الطبيعية والحضرية والاستثمار في رأس المال البشري منوها بأن استثمارات البنك ساهمت في تمويل أكثر من 90 مشروعا في قطاعات الطاقة والطاقة المتجددة والنقل ومياه الشرب والصرف الصحي.