اختتم في إسطنبول مساء اليوم الجمعة اجتماع بين وفود من تركيا وروسيا وألمانيا وفرنسا تحضيرا لقمة تجمع زعماء الرباعي لبحث الأزمة السورية.
وذكرت وكالة (اناضول) التركية أن الاجتماع الذي استمر نحو ثلاث ساعات تناول الملف السوري وخصوصا التطورات بشأن منطقة خفض التصعيد بمحافظة إدلب (شمال غرب) إضافة إلى مكافحة الإرهاب وملفات إقليمية أخرى.
وقالت الوكالة ان الاجتماع لم يحدد تاريخا لعقد القمة القادمة التي دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في شهر يوليو الماضي إلى عقدها في سبتمبر الجاري.
وترأس الوفد التركي المتحدث باسم الرئيس إبراهيم قالن فيما ترأس الوفد الألماني "ان هيكر مستشار الأمن القومي للمستشارة أنجيلا ميركل والفرنسي فيليبي اتينه كبير المستشارين الدبلوماسيين للرئيس إيمانويل ماكرون فيما ترأس فيه الوفد الروسي يوري أوساكوف كبير مستشاري الرئيس فلاديمير بوتين.
وقد ضمت الوفود فرقا فنية من أجل الترتيب للقمة الرباعية.
يذكر أن ترقبا مشوبا بالقلق يعم المنطقة والمجتمع الدولي مع تواتر أنباء بتحضيرات يجريها النظام السوري وداعموه بمن فيهم روسيا لمهاجمة إدلب آخر معاقل المعارضة حيث يقيم نحو أربعة ملايين مدني مئات الآلاف منهم نازحون.
ورغم إعلان المحافظة السورية ومحيطها "منطقة خفض توتر" في مايو 2017 بموجب اتفاق استانا بين الأطراف الضامنة (موسكو وأنقرة وطهران) إلا أن النظام السوري والقوات الروسية يواصلان قصفها من حين لآخر ما أسفر عن مقتل وإصابة عشرات المدنيين.