بيعت أكثر من 1.1 مليون نسخة من كتاب الصحافي الاستقصائي الأمريكي بوب ودوورد، بعنوان "فير" أو "خوف" عن رئاسة دونالد ترامب، في الأسبوع الأول بعد طرحه في المكتبات، حسب ما أعلن الناشر "سايمن اند شوستر"، وهو أفضل رقم مبيعات على الإطلاق تسجله هذه الدار لأحد كتبها.
وأشارت دار النشر، التابعة لمجموعة "سي بي اس" الإعلامية، إلى أن العدد يتضمن مبيعات الكتب المطبوعة والمسموعة والرقمية.
وبلغ عدد المبيعات في 11 سبتمبر (أيلول) فقط، يوم صدور الكتاب الذي يرسم صورة فظيعة عن البيت الأبيض في عهد ترامب، 900 ألف نسخة.
وتفوق كتاب الصحافي في "واشنطن بوست" على كتاب ""فاير اند فيوري" أو "نار وغضب" للمؤلف مايكل وولف، عن إدارة ترامب، والذي كان حتى الآن المرجع هذا العام بمبيعات فاقت مليون نسخة في الأسبوع الأول.
وأعلن الناشر في بيان الثلاثاء، أنه طلب طبعة عاشرة من الكتاب، الأمر الذي سيرفع عدد النسخ المطبوعة إلى 1.2 مليون.
وأصبح الكتاب "فير" متوفراً في كندا، وأستراليا، والمملكة المتحدة، والهند، ونشرته دار "سايمن اند شوستر" بشكل مباشر في هذه الدول وباعت حقوق نشره في 24 دولة أخرى.
ومنذ بداية العام، تضاعفت نجاحات الكتب التي تتحدث عن الرئيس الأمريكي عن قرب أو حتى عن بعد.
وبدأ الأمر مع "فاير اند فيوري" ثم كتاب المدير السابق لمكتب التحقيقات الفدرالي أف بي أي، جايمس كومي، وبعد ذلك كتاب آخر للمستشارة السابقة اوماروزا مانيغو نيومان.
وسعى ترامب إلى تقويض مصداقية كتاب ودوورد، الذي اشتهر بالمعلومات التي كشفها في قضية "ووترغيت" التي أدت إلى استقالة الرئيس السابق ريتشارد نيكسون في 1974.
ووصف ترامب كتاب ودوورد بعبارات مثل "خداع" و"مبالغة"، و"مهزلة، وقال إنه "مجرد هجوم آخر عني" وانتقد خاصةً استخدام مصادر مجهولة في الكتاب.