دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يوم الخميس حكومة ميانمار لإصدار عفو عن اثنين من صحفيي رويترز مسجونين لديها والإفراج عنهما في أسرع وقت ممكن.
وقال غوتيريش للصحفيين في الأمم المتحدة ردا على سؤال عن تصريحات أدلت بها في الآونة الأخيرة زعيمة ميانمار أونج سان سو كي ”أتمنى أن تتمكن الحكومة من إصدار عفو والإفراج عنهما في أسرع وقت ممكن“.
وأدين الصحفيان وا لون (32 عاما) وكياو سوي أو (28 عاما) بانتهاك قانون الأسرار الرسمية وصدر حكم بإدانتهما في الثالث من سبتمبر أيلول في قضية اعتبرت اختبارا للحريات الديمقراطية في ميانمار.
وقال الصحفيان اللذان دفعا ببراءتهما إن الشرطة سلمتهما أوراقا مطوية قبيل اعتقالهما في ديسمبر كانون الأول وأدلى شاهد من الشرطة في المحكمة بشهادة مفادها أنهما تم الإيقاع بهما.
وكان الصحفيان يسعيان للحصول على معلومات عن مقتل عشرة من المسلمين الروهينجا على أيدي قوات الأمن وبوذيين محليين أثناء حملة شنها الجيش ردا على هجمات شنها مسلحون في أغسطس آب من العام الماضي.
وفر نحو 700 ألف من الروهينجا من ميانمار إلى بنجلادش بسبب حملة القمع التي قال محققون مفوضون من الأمم المتحدة الشهر الماضي إنها جرت بأوامر من كبار قادة الجيش في ميانمار ”بهدف الإبادة الجماعية“.