أعلنت المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان العراق اليوم الجمعة انتهاء عملية التصويت الخاص بانتخابات البرلمان والتي شملت منتسبي قوات البيشمركة الكردية وقوى الأمن الداخلي.
وقال مدير مكتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في محافظة أربيل آرام نجم الدين في تصريح أدلى به للصحفيين إن الخطة التي وضعتها المفوضية تسير بشكل جيد مضيفا انه تم تسجيل "خرقين" في أربيل مشيرا إلى وجود 25 منظمة محلية وخمس منظمات دولية تراقب عملية الاقتراع.
وأكد نجم الدين انه فور انتهاء عملية التصويت الخاص في تمام الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي تبدأ عملية العد والفرز في مراكز الاقتراع.
وكانت عملية التصويت الخاص بانتخابات برلمان كردستان قد بدأت في الساعة الثامنة من صباح الجمعة وشارك فيها 170 ألفا و469 ناخبا من منتسبي قوات البيشمركة وقوات الأمن الداخلي.
وبحسب المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان العراق فإن نسبة المشاركة فاقت 90 في المئة من المشمولين بالتصويت في الاقتراع الخاص.
ويبلغ إجمالي عدد من يحق لهم عملية التصويت في انتخابات برلمان كردستان التي تنطلق الأحد المقبل 3 ملايين و85 ألفا و 461 ألف مواطن في مدن أربيل ودهوك والسليمانية وحلبجة.
ويتنافس 773 مرشحا على 111 مقعدا من ضمنها 11 مقعدا مخصصا للأقليات ضمن نظام (الكوتا) بواقع 5 للتركمان و 5 للمسيحيين الأشور والسريان ومقعد واحد للأرمن.