انهت بورصة الكويت تعاملاتها اليوم الاثنين على انخفاض المؤشر العام 42ر6 نقطة ليبلغ مستوى 6ر5121 نقطة بنسبة انخفاض 13ر0 في المئة.
وبلغت كميات تداولات المؤشر 8ر76 مليون سهم تمت من خلال 3033 صفقة نقدية بقيمة 7ر11 مليون دينار كويتي (نحو 61ر38 مليون دولار أمريكي).
وارتفع مؤشر السوق الرئيسي 3ر8 نقطة ليصل إلى مستوى 9ر4743 نقطة وبنسبة ارتفاع 18ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 6ر49 مليون سهم تمت عبر 1681 صفقة نقدية بقيمة ثلاثة ملايين دينار كويتي (نحو 9ر9 مليون دولار أمريكي).
وانخفض مؤشر السوق الأول 4ر14 نقطة ليصل إلى مستوى 4ر5329 نقطة وبنسبة انخفاض 27ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 19ر27 مليون سهم تمت عبر 1352 صفقة بقيمة 7ر8 مليون دينار (نحو 71ر28 مليون دولار).
وكانت شركات (تجارة) و(مراكز) و(تحصيلات) و(بيت الطاقة) و(وطنية م ب) الأكثر ارتفاعا في حين كانت أسهم (أعيان) و(أهلي متحد) و(آن) و(الدولي) و(المال) الأكثر تداولا أما الأكثر انخفاضا فكانت (كامكو) و(آبار) و(المركز) و(الخليجي) و(صلبوخ).
وتابع المتعاملون إفصاح معلومات جوهرية بخصوص اجتماع هيئة حملة سندات شركة العقارات المتحدة بقيمة 60 مليون دينار (نحو 198 مليون دولار) علاوة على الموافقة على تجديد حق شراء أو بيع أسهم شركة التعمير للاستثمار العقاري.
وتابع المتعاملون أيضا إفصاحا من شركة (لوجستيك) بشأن التداول غير الاعتيادي خلال جلسة يوم أمس علاوة على إعلان بورصة الكويت عن تنفيذ بيع أوراق مالية مدرجة وأخرى غير مدرجة لمصلحة حساب وزارة العدل.
وتطبق شركة بورصة الكويت حاليا المرحلة الثانية لتطوير السوق التي تتضمن تقسيمه إلى ثلاثة أسواق منها السوق الأول ويستهدف الشركات ذات السيولة العالية والقيمة السوقية المتوسطة إلى الكبيرة.
وتخضع الشركات المدرجة ضمن السوق الأول إلى مراجعة سنوية مما يترتب عليه استبعاد شركات وترقية أخرى تواكب المعايير الفنية على أن تنقل المستبعدة إلى السوق الرئيسي أو سوق المزادات.
ويتضمن السوق الرئيسي الشركات ذات السيولة الجيدة التي تجعلها قادرة على التداول مع ضرورة توافقها مع شروط الإدراج المعمول بها في حين تخضع مكونات السوق للمراجعة السنوية أيضا للتأكد من مواكبتها للمتطلبات.
أما سوق المزادات فهو للشركات التي لا تستوفي شروط السوقين الأول والرئيسي والسلع ذات السيولة المنخفضة والمتواضعة قياسا لآليات العرض والطلب المطبقة.