أعلن رئيس البرلمان التركي بن علي يلدريم اليوم الثلاثاء ان البيان المشترك لاجتماع رؤساء برلمانات (أوراسيا) اقترح تعزيز التجارة بين الدول الأعضاء بالعملات المحلية.
وقال يلدريم في مؤتمر صحافي بختام الاجتماع الثالث لرؤساء البرلمانات الأوروبية - الآسيوية في مدينة أنطاليا جنوب تركيا «اقترحنا في البيان تعزيز التجارة بالعملات المحلية وفقا لقواعد منظمة التجارة العالمية».
ولفت إلى ان البيان المشترك وضع محاذير استخدام الاقتصاد كوسيلة للضغط ما يشكل عائقا للتنمية معتبرا ان الاجتماع شكل فرصة للتشاور مع جميع الدول المشاركة فيه وإقامة خريطة طريق مشتركة.
وأوضح «ان تركيا طرحت في الاجتماع مناقشة سبل مكافحة التنظيمات الارهابية مثل حزب العمال الكردستاني وحزب الاتحاد الديمقراطي السوري الكردي وما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وما يسمى منظمة (الكيان الموازي)».
وأضاف «أكدنا في البيان ان مكافحة الارهاب أمر لا مفر منه بغض النظر عن هوية التنظيمات الارهابية وانتمائها الديني أو العرقي أو اللغوي من دون الوقوع بازدواجية المعايير».
وكشف رئيس البرلمان التركي عن استضافة كازاخستان اجتماع رؤساء برلمانات الدول الأوروبية - الآسيوية المقبل.
وترأس وفد دولة الكويت البرلماني في الاجتماع رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم وضم الوفد وكيل الشعبة البرلمانية النائب راكان النصف والنواب صفاء الهاشم ومحمد الدلال وثامر السويط والدكتور حمود الخضير.