هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة بدخول قوات بلاده مدينة (منبج) شمال سوريا "إذا لم يتم الالتزام بالوعود".
وقال أردوغان في كلمة خلال افتتاح مشاريع تنموية بمدينة (إسبارطة) وسط تركيا "إننا سنفعل كل ما هو ضروري فيما يتعلق بـ (منبج) إذا لم يغادروها" في إشارة إلى الولايات المتحدة التي قالت إنها ستغادر المدينة خلال 90 يوما.
وأضاف انه أعطى الضوء الأخضر لتنفيذ عملية محتملة في (منبج) ضد التنظيمات الإرهابية مبينا "هم حاليا يحفرون الخنادق في محيط المدينة لكننا سنجعلها قبورا لهم".
وذكر أن القوات الأمنية التركية تسببت في خسائر كبيرة للتنظيمات "الإرهابية" في المناطق الجغرافية الوعرة مؤكدا أنه لا يوجد مكان لـ"الإرهابيين" في مستقبل تركيا.
وكان الرئيس التركي توعد في وقت سابق اليوم الجمعة باستئصال "أوكار الإرهاب" في شرق نهر الفرات في سوريا في وقت قريب.
وتعد (منبج) التي يسيطر عليها حزب الاتحاد الديمقراطي السوري الكردي ووحدات الحماية الشعبية ذراعا حزب العمال الكردستاني في سوريا منطقة إستراتيجية تقع على الحدود الجنوبية لتركيا.وحذرت أنقرة الثلاثاء الماضي السلطات الأمريكية من قيام حزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات الحماية الشعبية من إقامة الخنادق حول (منبج) مؤكدا أن الجيش التركي سيقوم بهدم تلك الخنادق عندما يحين الوقت المناسب.وكانت قوات تركية وأمريكية بدأت في ال18 يونيو الماضي تسيير دوريات مستقلة على طول الخط الواقع بين مناطق عملية (درع الفرات) و(منبج) وفق اتفاقية خريطة الطريق بين أنقرة وواشنطن على أن يبدأ الطرفان تسيير دوريات مشتركة بعد الانتهاء من عمليات التدريب.
وينص الاتفاق التركي - الأمريكي على انسحاب قوات حزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات الحماية الشعبية من (منبج) من أجل تحقيق الاستقرار في المنطقة.
وتعتبر واشنطن حزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات الحماية الشعبية حليفين "موثوق بهما" في الحرب ضد ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في حين تصنفهما تركيا منظمتين "إرهابيتين".