فازت كل من البحرين وأستراليا والنمسا والباهاما وبنغلاديش وبلغاريا وبوركينا فاسو والكاميرون والتشيك والدنمارك واريتريا وفيجي والهند وإيطاليا والفلبين والصومال وتوغو والأورغواي بولاية جديدة لمدة ثلاث سنوات لعضوية مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اليوم الجمعة.
ويتكون المجلس من 47 عضوا منتخبا من قبل الجمعية العامة ويتم تحديد العضوية تبعا للتوزيع الجغرافي بواقع 13 مقعدا لأفريقيا و 13 لآسيا و ستة لأوروبا الشرقية وثمانية لأمريكا اللاتينية والكاريبي وسبعة لأوروبا الغربية ودول أخرى في أمريكا وكندا وأستراليا ونيوزيلندا وتعتبر مدة العضوية ثلاث سنوات وللدولة الترشح للعضوية مرتين متتاليتين فقط.
وتأسس مجلس حقوق الإنسان تبعا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة لعام 2006 ليحل محل لجنة حقوق الإنسان التي انتهت ولايتها بتأسيس المجلس الذي يعد أعلى سلطة في نظام الأمم المتحدة نظرا لتبعيته المباشرة للجمعية العامة.
ويراقب المجلس انتهاكات حقوق الإنسان وخاصة الانتهاكات الجسيمة والمنتظمة التكرار ويقدم التوصيات اللازمة لوقف مثل هذه انتهاكات أو الحد منها ويعمل المجلس في ذات الوقت على نشر ثقافة حقوق الإنسان والتأكيد على أهمية الوعي العام بأساسيات الحريات العامة والخاصة للشعوب.