قال الوكيل المساعد لقطاع تشغيل وصيانة المياه بوزارة الكهرباء والماء الكويتية المهندس خليفة الفريج اليوم الاثنين ان السلطة الفلسطينية أشادت بمشاريع المياه التي تمولها وتنفذها دولة الكويت على أراضيها. جاء ذلك في تصريح أدلى به الفريج لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش اجتماع الدورة الرابعة لمنظمة التعاون الاسلامي لوزراء الموارد المائية والتي تعقد بالتزامن مع فعاليات (اسبوع القاهرة الأول للمياه ) برعاية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي .
وأضاف الفريج ان المسؤولين الفلسطينيين أعربوا أمام المؤتمر عن خالص الشكر لما تقدمه الكويت من دعم في مختلف المجالات لاسيما المتعلقة منها بالمياه .
وأشاد بالموضوعات التي ناقشها المؤتمر مشيرا الى دعوة الأمين العام لمنظمة التعاون الاسلامي الى تعزيز أوجه التعاون بين جميع الدول من خلال كوادرها ومراكزها البحثية في مجال المياه. وأضاف أن وزير الموارد المائية والري المصري أعرب خلال المؤتمر عن استعداد بلاده لاقامة دورات تدريبية دورية في مجال الموارد المائية واستدامتها.
وقال ان المؤتمر شمل عدة فعاليات وانشطة من بينها محاضرة عن استدامة الموارد المائية الى جانب انتخاب المكتب التنفيذي لمنظمة التعاون الاسلامي لوزراء الموارد المائية. وكانت منظمة التعاون الاسلامي أشادت في تقريرها (المياه 2018 ) والذي تم عرضه أمس الأحد أمام اجتماع كبار المسؤولين بالقدرات والمعدلات الكويتية " المتميزة " في مجال المياه. وأوضح التقرير أن دولة الكويت من الدول المتميزة في مجال التعبئة المائية حيث وصلت نسبة التعبئة الى أعلى درجة لها خلال الفترة ( 2013 - 2017 ) بنسبة 100 في المئة الى جانب أن الكويت ذات أدنى معدلات اجمالية لموارد المياه المتجددة بين دول منظمة التعاون الاسلامي حيث يقدر نصيب الفرد السنوي من موارد المياه المتجددة 6 متر مكعب سنويا.
وأوضح التقرير أن نسبة السكان المستخدمين لمياه الشرب الخاضعة للادارة السليمة بالكويت بلغت 100 في المئة في عام 2015 والتي تمثل أعلى المعدلات بين دول منظمة التعاون الاسلامي.