انهت بورصة الكويت جلسة تعاملات اليوم على انخفاض المؤشر العام 99ر20 نقطة ليبلغ مستوى 3ر4994 نقطة وبنسبة انخفاض 42ر0 في المئة.
وبلغت كميات تداولات المؤشر 66 مليون سهم تمت من خلال 3772 صفقات نقدية بقيمة 2ر19 مليون دينار كويتي (نحو 36ر63 مليون دولار أمريكي).
في موازاة ذلك ارتفع مؤشر السوق الرئيسي بواقع 3ر2 نقطة ليصل إلى مستوى 6ر4672 نقطة وبنسبة ارتفاع 05ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 2ر36 مليون سهم تمت عبر 123 صفقة نقدية بقيمة 8ر5 مليون دينار (نحو 14ر19 مليون دولار).
وانخفض مؤشر السوق الأول بواقع 6ر33 نقطة ليصل إلى مستوى 6ر5171 نقطة بنسبة انخفاض 65ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 8ر29 مليون سهم تمت عبر 2542 صفقة بقيمة 3ر13 مليون دينار (نحو 89ر43 مليون دولار).
وتابع المتعاملون افصاحا عن تعاملات لشخص مطلع على أسهم (بنك برقان) علاوة على إعلان (بورصة الكويت) عن تنفيذ بيع أوراق مالية مدرجة وأخرى غير مدرجة لمصلحة حساب إدارة التنفيذ في وزارة العدل.
وكانت شركات (كميفك) و(آبار) و(يوباك) و(مبرد) و(تجارة) الأكثر ارتفاعا في حين كانت أسهم (التجارية) و(زين) و(تجاري) و(بيتك) و(برقان)الأكثر تداولا من حيث الكمية أما الأكثر انخفاضا فكانت (تحصيلات) و(آسيا) و(المدينة) و(دبي الأولى) و(الديرة). وتطبق شركة (بورصة الكويت) حاليا المرحلة الثانية لتطوير السوق بعدما أعلنت أنها ستلغي الأوامر القائمة في نظام التداول الآلي تعزيزا لرؤية الشركة ورسالتها وخطتها الاستراتيجية.
وتتضمن هذه المرحلة تقسيم بورصة الكويت إلى ثلاثة أسواق منها السوق الأول ويستهدف الشركات ذات السيولة العالية والقيمة السوقية المتوسطة إلى الكبيرة في حين تخضع شركاته لمراجعة سنوية مما يترتب عليه استبعاد شركات وترقية أخرى تواكب المعايير الفنية على أن تنقل المستبعدة إلى السوق الرئيسي أو سوق المزادات.
ويتضمن السوق الرئيسي الشركات ذات السيولة الجيدة التي تجعلها قادرة على التداول مع ضرورة توافقها مع شروط الإدراج المعمول بها في حين تخضع مكونات السوق للمراجعة السنوية أيضا للتأكد من مواكبتها للمتطلبات.
أما سوق المزادات فهو للشركات التي لا تستوفي شروط السوقين الأولي والرئيسي والسلع ذات السيولة المنخفضة والمتواضعة قياسا لآليات العرض والطلب المطبقة.