أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوزبكستاني شوكت ميرزويف اليوم الجمعة البدء في تشييد محطة كهروذرية في أوزبكستان.
وقال المركز الصحفي للرئاسة الروسية في بيان إن الرئيس بوتين الذي يقوم بزيارة إلى (طشقند) دشن مع نظيره الأوزبكستاني بدء العمل على إقامة محطة كهروذرية في مقاطعة (نوفويسك) في أوزبكستان.
وأشار البيان إلى اتفاقية كان الجانبان قد وقعاها في سبتمبر الماضي تقضي ببناء مفاعلين نووين وفقا للمعايير الأمنية التي حددتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية على أن ينتهي العمل ببناء الوحدة النووية الأولى في عام 2028.
وعلى صعيد متصل وصف الرئيس بوتين أوزبكستان بانها "حليف أكيد وشريك استراتيجي لروسيا" في آسيا الوسطى مشيدا بالإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية الجارية حاليا في أوزبكستان.
ومن جانبه قال ميرزويف إن العلاقات التحالفية والشراكة الإستراتيجية اكتسبت طابعا نوعيا خلال الأعوام الأخيرة قائلا إن العلاقات الثنائية تتطور في كافة المجالات بما في ذلك الاقتصادية والتجارية.
وتوقع ميرزويف أن يصل حجم التبادل التجاري بين البلدين في نهاية العام الجاري ستة مليارات دولار موضحا أن الجانبين يعملان كذلك على تعزيز التعاون في المجالات العسكرية والتكنولوجية.