أجرى وزير الدفاع القطري خالد العطية الجمعة محادثات مع نظيره البريطاني غافين ويليامسون تناولت التعاون العسكري المشترك وتطورات صفقة مقاتلات (تايفون).
وقال ويليامسون في بيان صحفي انه استعرض مع العطية تاريخ التعاون المشترك بين البلدين في شتى المجالات وعلى رأسها التعاون العسكري والاقتصادي.
وأوضح انه تم التباحث حول آخر التطورات المتعلقة بقرار إنشاء سرب للعمليات الجوية البريطانية القطرية يهدف إلى تدريب الطيارين القطريين ومساعديهم على طائرات (تايفون) قبل الشروع في تسليمها للدوحة ابتداء من عام 2022.
وذكر ويليامسون أن العطية قام بزيارة وحدتين تابعتين لشركة (بي ايه اي سيستمز) البريطانية المصنعة لمقاتلات (تايفون) حيث وقف على انطلاق عملية تقطيع الحديد الذي سيستخدم في صناعة أولى الطائرات القطرية.
ومن جانب آخر أشار ويليامسون إلى انه تطرق مع الوزير القطري الى قضايا إقليمية ودولية اخرى وفي مقدمتها الامن والتعاون الدفاعي المشترك بين دول الخليج العربي بغرض التصدي للتهديدات والتحديات التي تواجهها المنطقة.
يذكر أن لندن والدوحة وقعتا في ديسمبر الماضي صفقة لتزويد القوات الأميرية القطرية ب 24 مقاتلة من طراز (تايفون) وتسع طائرات تدريب من طراز (هوك تي 2).