قال رئيس الهيئة الفلسطينية لمقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف اليوم الاحد ان الاعتصام في الخان الأحمر سيبقى متواصلا إلى حين صدور قرار بوقف هدم التجمع البدوي.
وأضاف عساف في مؤتمر صحفي عقده في الخان الأحمر ان "القرار الإسرائيلي هو تأجيل للهدم بشكل مؤقت وقرارنا الاستمرار في الاعتصام حتى ينتهي قرار الهدم وحتى يتمكن أهالي الخان الأحمر من بناء قريتهم وإقامة مدرسة وعيادة صحية".
واوضح عساف أن القرار الإسرائيلي هو قرار اعلامي ولا يوجد أي تأكيد سياسي أو قانوني.
وكانت صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية نقلت عن مصادر في مكتب رئيس وزراء إسرائيل أنه "تقرر تأجيل اخلاء الخان الأحمر حتى إشعار آخر بهدف محاولة استنفاد المفاوضات والاقتراحات الواردة من مصادر مختلفة".
وأصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية الشهر الماضي قرارا بهدم الخان الأحمر بعد أن رفضت التماسا تقدم به السكان وانتهت المهلة التي حددها الاحتلال للسكان لهدم منازلهم بشكل ذاتي ولم يقم أهالي التجمع بذلك.
ونشر مكتب المدعية العامة لمحكمة العدل الدولية في لاهاي فاتو بنسودا بيانا حول الخان الأحمر جاء فيه "إنني اتابع بقلق الاخلاء المخطط لقرية البدو في الخان الأحمر في الضفة الغربية ويبدو أن الإجلاء بالقوة اضحى وشيكا ويمكن ان يؤدي إلى التصعيد والعنف".
وأضاف البيان أن "تدمير الممتلكات من دون ضرورة عسكرية ونقل السكان في الأراضي المحتلة يشكلان جرائم حرب على أساس معاهدة روما".
ويواصل الفلسطينيون منذ أكثر من أربعة أشهر اعتصامهم في الخان الأحمر لصد محاولات هدمه وتعرضوا للاعتداء من قبل قوات الاحتلال.