أعلنت منظمة التعاون الإسلامي، الأحد، ترحيبها بإعلان لجنة الانتخابات في الفلبين عن تنظيم استفتاء في 21 يناير/ كانون الثاني 2019 للبت في إقرار القانون الأساسي لبنغسامورو، داعية لإنجاحه.
وأوضحت المنظمة في بيان اليوم أن "نجاح هذا الاستفتاء أساسيا لعملية السلام في مينداناو، لذلك ينبغي أن يشارك فيه جميع أصحاب المصلحة مشاركة كاملة لضمان نجاح هذا المسعى".
وفي هذا الصدد، جددت التعاون الإسلامي دعوتها زعماء مورو وجميع أطراف عملية السلام في جنوب الفلبين إلى الالتزام بضمان إحلال السلام الدائم في إقليم مينداناو.
وقانون "بانغسامورو الأساسي"، كان تتويجا لاتفاق سلام وقع بين الحكومة الفلبينية و"جبهة مورو" الإسلامية قبل 4 سنوات، خلال فترة ولاية الرئيس السابق بينينو أكينو الثالث.
وسيترتب عليه إنشاء منطقة "بانغسامورو" المتمتعة بالحكم الذاتي في منطقة "مينداناو".
وفي أغسطس/ آب الماضي، صادق الرئيس الفلبيني "رودريغو دوتيرتي" على قانون يمنح حكما ذاتيا موسعا لشعب مورو المسلم، الذي يجب عرضه على موافقة شعب مورو في فترة أقربها 90 يوما، و150 يوما على أبعد تقدير.
وبموجب القانون الجديد، الذي سيتم الاستفتاء عليه سيتم تشكيل حكومة بانغسامورو ذاتية الحكم، وافتتاح محاكم تطبق الأحكام الشرعية بشكل مستقل في إطار الحريات الدينية.
وعقب إقرار القانون، سيمكن مقاتلي جبهة تحرير مورو الوطنية السابقة، وجبهة تحرير مورو الإسلامية، الانضمام إلى القوات النظامية.