قالت شركة بيان للاستثمار إن سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) فقدت نحو 400 مليون دينار كويتي من قيمتها الرأسمالية خلال خمس جلسات فقط إذ شهدت موجات بيع عشوائية شملت الكثير من الأسهم القيادية والصغيرة على حد سواء.
 
وذكرت الشركة في تقريرها الأسبوعي المتخصص الذي صدر اليوم أن هذا الأمر أسفر عن تراجع مؤشرات السوق الثلاثة بشكل لافت في نهاية الأسبوع مشيرة إلى أن خسائر السوق جاءت بالتزامن مع التراجعات التي منيت بها العديد من الأسواق العالمية والإقليمية خلال الأسبوع الماضي.
 
وأوضحت أن تلك الخسائر تأتي نتيجة حالة القلق التي سيطرت على تلك الأسواق نتيجة الأنباء السلبية المتداولة بشأن الإرهاب والخسائر القوية التي منيت بها أسعار النفط.
 
وأشارت إلى أن السوق الكويتي شهد الأسبوع الماضي انقضاء المهلة القانونية المحددة للشركات المدرجة في السوق للافصاح عن بياناتها المالية لفترة التسعة أشهر من العام الجاري حيث وصل عدد الشركات المعلنة 179 شركة من أصل 192 شركة.
 
ولفتت إلى أن نتائج الشركات المعلنة أظهرت تحقيقها أرباحا بحوالي 34ر1 مليار دينار بتراجع نسبته 60ر0 في المئة عن نفس الفترة من العام 2014 التي كانت قد بلغت 35ر1 مليار دينار.
 
ولاحظت أن إجمالي الأرباح التي حققتها الشركات الاستثمارية المدرجة في السوق لفترة التسعة أشهر من العام 2015 تراجع إلى ما يقرب من 87 مليون دينار ما نسبته 35 في المئة تقريبا بالمقارنة مع نتائجها في نفس الفترة من عام 2014 والتي بلغت وقتها حوالي 134 مليون دينار.