أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم تسلمه أمس استجوابا مقدما من النائب شعيب المويزري لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك يتكون من محور واحد هو فشل وزارات الدولة وإداراتها في إدارة الكوارث ومواجهة الأزمات مشيرا الى أنه سيدرج في جدول أعمال جلسة 27 الجاري وفقا للمادة 135 من اللائحة الداخلية».
واوضح الغانم انه من الممكن مناقشة الاستجواب بجلسة اليوم أو الأربعاء في حالة الاستعجال وموافقة المستجوب (من وجه اليه الاستجواب) والمجلس وذلك وفق اللائحة الداخلية للمجلس. وزاد الغانم انه إذا لم يقدم طلب استعجال الاستجواب فسيكون مدرجا على جدول أعمال جلسة 27 نوفمبر الجاري.
وقال الغانم» جدول أعمال جلسة اليوم تم توزيعه، لكن ممكن إضافة الاستجواب على جدول أعمال الجلسة في حال قدم طلب لمناقشة الاستجواب ويحتاج ذلك إلى موافقة المستجوب وهو سمو رئيس مجلس الوزراء والمجلس على غرار المتبع في الحالات السابقة بما يتوافق مع اللائحة الداخلية لمجلس الأمة».
وبين أن المادة 135 من اللائحة تقول « لا يناقش الاستجواب إلا بعد مرور 8 أيام وذلك في غير حالة الاستعجال بموافقة المستجوب والمجلس وبالتالي مناقشته تحتاج إلى قرارين من سمو رئيس مجلس الوزراء والمجلس».
وأضاف « أنا أتحدث عن الأمور الإجرائية المتبعة فالاستجواب قدم الإثنين وجدول الأعمال وزع السبت، وتجوز مناقشة الاستجواب اليوم في حالة الاستعجال بموافقة المستجوب والمجلس».
وبين الغانم» وما عدا ذلك فالإجراءات الزمنية وفقاً للائحة أن يكون مدرجا على جدول أعمال جلسة 27 ويناقش فيها ما لم يطلب المستجوب التأجيل أو تمديد المدة وذلك يحتاج أيضا إلى قرار من المجلس، لأن في يوم 27 تكون قد مضت فترة الأسبوعين على تقديم الاستجواب».
وفي رده على سؤال بشأن الإصرار على تكرار استجواب سمو رئيس مجلس الوزراء قال الغانم « هذا الامر لا أود التعليق عليه ، وانا اعلق على الأمور الدستورية واللائحية التي ستتبع في التعامل الاستجواب ، ووفقا اللائحة الاستجواب سيكون في جلسة 27 الشهر مالم يطلب المستجوب التمديد وذلك الأمر يحتاج إلى قرار المجلس لأنه يكون بوقتها انتهت فترة الاسبوعين المحددة في اللائحة.