- بوتين يوصي الروسي بعدم زيارة تركيا ويأمر بنشر أنظمة دفاع اس- 400

سعت تركيا أمس الى تهدئة التوتر الحاد مع روسيا بعد اسقاطها طائرة حربية روسية على حدودها مع سوريا، في حادث ما زال يثير المخاوف من تصعيد عسكري خطير في المنطقة. من جانبها اكدت موسكو انها “لن تعلن الحرب” على تركيا رغم اسقاط الطائرة الذي اعتبرته “استفزازا متعمدا” فيما اوصى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مواطنيه بعدم زيارة تركيا.
 
من جانبه، وصف الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أمس الأربعاء التنظيمات الإرهابية بأنها أداة بيد المعادين للإسلام موضحا أنها تستهدف المسلمين الذين يخالفونها في الرأي قبل استهدافهم لمنتسبي الأديان الأخرى.
وقال إردوغان في افتتاح اجتماعات الدورة 31 للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (كومسيك) على المستوى الوزاري بإسطنبول إن “التنظيمات الإرهابية ما هي إلا أداة بيد المعادين للإسلام.. يتعين على العالم الإسلامي أن يكون متيقظا في هذه الفترة العصيبة التي تمر بها المنطقة».
 
وأوضح أن كافة المنظمات الإرهابية ومنها ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وتنظيم القاعدة وجماعة (بوكو حرام) وحركة (الشباب) تقوم بعمليات القتل والتشريد تحت مسمى الدفاع عن الدين لكنها تستهدف المسلمين الذين يخالفونها في الرأي قبل استهدافهم لمنتسبي الأديان الأخرى.
 
وأكد الرئيس التركي أنه يتعين على الأمة الإسلامية الوحدة في مواجهة المجموعات الإرهابية التي تلحق أضرارا كبيرة بالدين الإسلامي مشددا كذلك على ضرورة عدم الخلط بين الإرهابيين والدين الإسلامي.
 
وأضاف “أن الإرهاب لا دين ولا عرق ولا مذهب له وأنه من الخطأ الكبير الخلط بين الدين الإسلامي والمجموعات الإرهابية التي تقاتل تحت اسم الإسلام».
 
من جهة أخرى، اعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أمس ان الطيار الثاني لطائرة سوخوي-24 الروسية التي اسقطتها تركيا أمس الأول الثلاثاء انقذ خلال عملية خاصة مشتركة بين القوات السورية والروسية.
 
وقال شويغو كما نقلت الوكالات الروسية ان “العملية كانت ناجحة. واعيد الطيار الى قاعدتنا” حميميم في سوريا وتوجه بالشكر الى “كل عناصرنا الذين قاموا بمجازفات كبرى طوال الليل” لانقاذ الطيار. وقد قتل الطيار الثاني.
وقتل الطيار الثاني اثناء هبوطه بالمظلة كما اعلنت هيئة الاركان الروسية أمس الأول مضيفة ان جنديا يشارك في عمليات الانقاذ قتل بعدما تعرضت مروحية مي-8 لنيران.
 
من جانب اخر اعلن وزير الدفاع الروسي ان روسيا ستنشر انظمة دفاع اس-400 مضادة للصواريخ في قاعدة حميميم الجوية في سوريا.
 
 وسيتم نشر هذه البطاريات المضادة للصواريخ من الجيل الجديد استكمالا للتدابير التي اعلنت عنها هيئة اركان القوات الروسية مساء الثلاثاء ومنها ارسال الطراد موسكفا التابع للاسطول الروسي والمجهز بمضادات ارضية وتخصيص مطاردات لمواكبة طلعات القاذفات الروسية من الان وصاعدا.
 
واكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نشر انظمة المضادات قائلا “آمل في ان يكون نشرها وكذلك الاجراءات الاخرى المتخذة كافية لضمان امن” طائرات الجيش الروسي.
 
واكد بوتين ايضا ان الطيار الثاني “انقذ” مضيفا انه سيتم تكريمه مع كل المشاركين في عمليات الانقاذ بمراسم الشرف.