أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اليوم الخميس رفض المملكة تدويل التحقيق في قضية مقتل المواطن السعودي جمال خاشقجي.
 وقال الجبير في مؤتمر صحفي ان "المملكة لها جهاز تحقيق جاد وله استقلاليته وجهاز قضائي محترف" داعيا الجانب التركي إلى تقديم اية ادلة او معلومات تسهم في توضيح الامور التي لا تزال غامضة "وهو ما طلبناه منهم ثلاث مرات ولم يستجيبوا".
 وفي رده على احد الأسئلة أكد الوزير الجبير ان ولي العهد الامير محمد بن سلمان ليس له اي علاقة بالقضية وان مستشاري الامن القومي في الولايات المتحدة قالوا ذلك ايضا لافتا الى "اننا لدينا الان فهم افضل لما حصل حيث ان افرادا استغلوا مناصبهم وتخطوها وانهم سيدفعون ثمن فعلتهم وهو ما نتركه للنائب العام".
 واكد ان مقتل خاشقجي "جريمة ونعتبره خطأ كبيرا جدا" وهناك توجيه من خادم الحرمين لإجراء التحقيق اذ تم الإفصاح عن نتائجه المبدئية وايقاف مشتبه بهم واعفاء ستة مسؤولين من مناصبهم.
 واضاف الجبير ان النيابة العامة السعودية اعلنت اليوم عن اتهام 11 شخصا وإحالتهم للمحكمة بما في ذلك خمسة اشخاص طالب النائب العام بتنفيذ حكم الإعدام بشأنهم مشيرا الى ان التحقيقات ما زالت جارية وان هناك استفسارات يريد النائب العام ان يحصل على اجابات وأدلة عنها.
 وبين انه خلال التحقيقات كان هناك تواصل مع الجانب التركي بلجنة تحقيق مشتركة كما ان النائب العام السعودي ذهب الى تركيا للحصول على ادلة وكذلك أوضحت النيابة العامة في مؤتمر صحفي اليوم انه تم ارسال ثلاث مذكرات للجانب التركي للحصول على ادلة ما زالوا في انتظار الحصول عليها.
 واوضح ان القضية الان أصبحت قانونية ويتم التعامل معها من قبل القضاء السعودي ونحن نرفض اي محاولة لتسيس هذه القضية او التدخل في شؤون المملكة الداخلية معتبرا أن الهجمات الشرسة التي تتعرض لها المملكة غير منطقية والمملكة مصرة بتوجيهات القيادة بمعاقبة كل من تورط بهذه الجريمة واتخاذ اجراءات لضمان عدم تكرارها في المستقبل.
 ولفت الى تشكيل لجنة وزارية بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين للنظر في هيكلة جهاز رئاسة الاستخبارات العامة وأن اللجنة بدأت عملها بقيادة ولي العهد الامير محمد بن سلمان وهي على وشك ان تقدم رؤيتها للملك.
 واشار الجبير الى ان هذه القضية رغم الزخم الذي نالته من وسائل الاعلام العالمية والمحلية فإنها لن تجعل المملكة تتخلى عن سياستها الثابتة في مواجهة الارهاب والتطرف وإيجاد الاستقرار في أسواق النفط ومواجهة التدخلات الإيرانية في شؤون المنطقة وسعي المملكة لإيجاد الاستقرار في لبنان وسوريا واليمن وفلسطين وليبيا وغيرها من الدول الاخرى.
 واكد ان المملكة مستمرة في برنامج الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية وخلق فرص عمل للمواطنين السعوديين وتمكين المرأة وتمكين الشباب وخلق بيئة ومناخ إبداعي وإنتاجي والعمل على تقليص الاعتماد على النفط في الدخل.
 وشدد على ان المملكة دولة محورية في الشرق الاوسط والعالم وعليها مسؤوليات كبيرة كونها بلد الحرمين الشريفين التي ينظر لها اكثر من مليار ونصف المليار مسلم ولها مسؤوليات كبيرة في خدمة الاسلام والمسلمين وخلق مستقبل افضل لمواطنيها مشيرا الى ان تسييس قضية خاشقجي سيسهم في شق العالم الاسلامي الذي تسعى المملكة لوحدته.